إسطنبول على بعد ساعات من الوداع الأخير (فيديو)

ADNAN5 أبريل 2019آخر تحديث : السبت 6 أبريل 2019 - 2:24 مساءً
إسطنبول على بعد ساعات من الوداع الأخير (فيديو)

أخبار تركيا بالعربي

حالة من الحزن والفرح تغمر سكان مدينة إسطنبول في آن معا بعد توديعهم لأبرز معالم اسطنبول واستقبالهم للصرح الجديد..

فقد باتت مدينة إسطنبول على أعتاب الوداع الأخير لأحد أهم معالمها منذ عقود ألا وهو مطار أتاتورك الدولي، حيث انتهت التحضيرات وبدأت على الأرض المرحلة الأخيرة لعملية الانتقال من مطار أتاتورك الدولي إلى مطار إسطنبول الجديد، على أن تنتهي ليل اليوم الجمعة.

الانتقال إلى مطار إسطنبول بدأ عملياً مرحلته الأخيرة عصر أمس الخميس بالتوقيت المحلي، ومن المتوقع، بحسب الأناضول، أن تنتهي عند العاشرة صباح غد السبت.

وبذلك سيتم غلق المطار تماماً أمام الرحلات التجارية، فيما ستستمر الملاحة العامة، وأعمال الصيانة، ورحلات طائرات شحن البضائع، والطائرات الخاصة والحكومية باستخدام مطار أتاتورك.

وجرت أعمال الانتقال إلى المطار الجديد على مراحل، منذ أن افتتحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 29 تشرين الأول/ أكتوبر 2018، ستنتهي ليلة 5 نيسان/ إبريل الحالي.

وأشارت المعلومات إلى أن الوزير طوران، والمدير العام لشركة الخطوط الجوية التركية بلال أكشين، سيشاركان في مراسم تقام في برج المراقبة الجوية لمطار أتاتورك، حيث ستقلع آخر طائرة ركاب للخطوط التركية، متوجهة إلى سنغافورة وعلى متنها 350 راكباً.

وتماشياً مع إعلان سابق للرئيس أردوغان، يتواصل بذل الجهود لتحويل جزء من مطار أتاتورك إلى حديقة عامة، وتقييم جزء منها لأغراض الملاحة الجوية.

وقد حصد مطار إسطنبول الجديد العديد من الجوائز الدولية قبل افتتاحه، ويجري تشييده على مساحة 76.5 مليون متر مربع، وستبلغ طاقته الاستيعابية عند الانتهاء من كافة مراحله 200 مليون مسافر سنوياً. وستبلغ مساحة المبنى الرئيسي فيه مليوناً و300 ألف متر مربع، ليكون بذلك أكبر مبنى لمطار حول العالم.

وافتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المرحلة الأولى منه في الذكرى السنوية لتأسيس الجمهورية التركية التي تصادف 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وسيضم المطار بعد افتتاحه العديد من الميزات، هي الأولى من نوعها في مجال الطيران والمطارات، سواء من حيث الحجم والبنية التحتية، وأنظمة الأمن والسلامة وصولاً إلى الجوانب المعمارية التي تجمع بين العراقة والحداثة.

وأطلقت الخطوط الجوية التركية، فجر اليوم الجمعة، عملية نقل المعدات والحاويات والآليات التابعة لها في مطار “أتاتورك” إلى المطار الجديد، عبر تحميلها بالرافعات على متن مئات الشاحنات الكبيرة.

ويجري نقل المعدات بطريقة دقيقة للغاية عبر الطرق الرئيسية المؤدية إلى مطار “إسطنبول”، وسط تدابير أمنية واسعة من قبل فرق الشرطة والدرك. وجرى إنشاء 5 مراكز مؤقتة من أجل التدخل السريع في حال حدوث مشاكل في الشاحنات المشاركة في عملية النقل.

مطار أتاتورك وأجواء مختلطة من الفرح والحزن (فيديو)

thumbs b c 377518aeecad023aa4bda682e46159d6 1 - تركيا

ودع مطار أتاتورك الدولي، مساء الجمعة، آخر رحلة جوية داخلية من إسطنبول إلى العاصمة أنقرة، وسط أجواء مليئة بالفرح والإثارة.

وانطلقت على الساعة 21.40 بالتوقيت المحلي، من مطار أتاتورك، طائرة تحمل اسم “ملاذكرد” ورقم TK 2182، على متنها 288 راكبا، لتكون آخر طائرة ركاب داخلية تقلع من مطار أتاتورك.

وشهدت الرحلة الجوية الأخير لحظات مختلطة بين الفرح والحزن على نهاية صرح كبير في إسطنبول ومنزلاً ثانياً لمئات الموظفين على مدى عقود، حيث تم التقاط الكثير من الصور التذكارية من قبل المسافرين، بالإضافة إلى صور جماعية مع المضيفات وطاقم الرحلة.

وأعربت إحدى المضيفات للأناضول، عن حزنها لإنهاء آخر يوم عمل لها في مطار أتاتورك الذي قضت فيه 21 عاما، إلا أنها تشعر بالحماس للانتقال لمطار إسطنبول الدولي.

وأضافت، “آمل أن يكون المطار الجديد خير لنا ولوطننا”.

وبدأت عملية الانتقال الكبير من مطار أتاتورك إلى مطار إسطنبول صباح الجمعة، وستنتهي في الساعة العاشرة صباحاً من يوم السبت، وبذلك سيتم غلق المطار تماماً أمام الرحلات التجارية.

إسطنبول: الهجرة الكبرى

وقد بدأت السلطات التركية بنقل تجهيزات مطار اتاتورك الى مطار اسطنبول الجديد بشكل كامل.

حيث بدأت العملية فجر اليوم اليوم وتستمر حتى ليل الغد بواقع 45 ساعة سيتم نقل 47 الف طن عبر 700 شاحنة, ستنتقل 200 طائرة من اتاتورك للمطار الجديدجواً .

آخر رحلة من أتاتورك تنطلق غداً الثانية صباحاً , بعدها سيتوقف الطيران بشكل تام 12 ساعة من الثانية صباحاً وحتى الثانية ظهراً, تستأنف الرحلات السبت الثانية ظهراً من المطار الجديد برحلة إلى العاصمة أنقرة.

وكانت السلطات التركية قد أعلنت أمس الخميس عن إغلاق عدد من الشوارع الرئيسية في مدينة إسطنبول مدة 45 ساعة متواصلة؛ وذلك لإتمام أعمال نقل المعدات إلى مطار المدينة الجديد.

وجاء في تنبيه للسلطات وجّهته إلى سكان إسطنبول أنه “سيتم، ابتداءً من ظهر الغد الجمعة، إغلاق بعض الشوارع والمفارق الرئيسيّة بين مطار أتاتورك ومطار إسطنبول الجديد مدة 45 ساعة؛ وذلك بسبب أعمال نقل المعدات”.

وقالت وزارة المواصلات التركية إن عملية النقل ستستغرق 45 ساعة بالضبط، مشيرة إلى أن نقل معدات ومستلزمات من المطار القديم إلى الجديد سيبدأ عند الساعة الثالثة بعد ظهر الجمعة، وحتى منتصف ليل السبت.

وأرجعت الوزارة عملية الإغلاق لتسهيل حركة تنقّل 5 آلاف شاحنة ستقوم بنفس الوقت بنقل معدات بين المطارين يصل وزنها إلى 47.355 طناً.

من جانبه قال مولود أويصال، رئيس بلدية إسطنبول الكبرى: “ربما يأتي مسافر عن طريق الخطأ إلى مطار أتاتورك؛ ستنقله البلدية بسلاسة إلى المطار الجديد مجاناً”.

في أكتوبر الماضي، افتتح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مطار إسطنبول الجديد الذي يعد أحد أكبر المطارات في العالم، والبالغة مساحته 76.5 مليون متر مربع.

havalimanikapatilacakyollarVHYisNLJAUO68wz34UbADg - تركيا

ولمزيد من المعلومات نترككم مع مداخلة للإعلامي علاء عثمان حول الخبر ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

المصدر: الخليج أون لاين

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.