تحرك دولي لوقف التصعيد على إدلب

Amani Kellawi
2019-05-07T23:52:59+03:00
أخبار العرب والعالم
Amani Kellawi7 مايو 2019آخر تحديث : الثلاثاء 7 مايو 2019 - 11:52 مساءً
تحرك دولي لوقف التصعيد على إدلب

أخبار تركيا بالعربي

تحرك أممي لوقف التصعيد على إدلب

أعلنت الأمم المتحدة عن إجراء اتصالات مع الدول الضامنة لمسار “أستانا” بشأن سوريا لوقف الغارات الجوية والتصعيد على إدلب.

وخلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء أكد ستيفان دوغريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن الأخير دعا إلى وقف عاجل للتصعيد في شمال غرب سوريا مع بدء شهر رمضان.

وأضاف: أن الأمين العام حث الأطراف المعنية على الالتزام التام بترتيبات وقف إطلاق النار وفقاً للمذكرة الموقعة في سوتشي 17 أيلول الماضي.

تجدر الإشارة إلى قيام السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام بمطالبة الرئيس ترامب بالتحرك من أجل منع وقوع معركة جديدة في إدلب، ووقف التصعيد العسكري عليها، كما دعا الرئيس الفرنسي لإيقاف القتل في المنطقة بقرار من الأمم المتحدة.

اقرأ أيضا: تركيا تعلن عن خطوة “مفاجئة” تشعل الصراع مع أمريكا حول “إس-400”

كشف مصدر عسكري دبلوماسي تركي، اليوم الثلاثاء، عن خطوة سيتخذها الجيش التركي ستشعل الصراع بين الولايات المتحدة وتركيا بسبب شراء الأخيرة لمنظومة الدفاع الصاروخية الروسية “إس-400”.

وأكد المصدر العسكري التركي أن الجيش التركي سيبدأ التدريب على تشغيل واستخدام منظومة الدفاع الجوي “إس-400” (تريومف)، في أواخر شهر مايو/ أيار الحالي، حسبما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وقال المصدر إن “نحو 100 شخص سيتدربون في أحد مراكز التدريب الروسية. وسوف تستغرق الدورة نحو 5 أشهر”، مشددًا على أنه ” في نهاية مايو/ أيار، يتوجه نحو 100 من عسكريينا إلى روسيا للتدريب على تشغيل منظومة الدفاع الصاروخي إس-400″.

وكانت روسيا قد وقّعت مع الجانب التركي عقد توريد “إس-400″، في عام 2017، عقب ذلك تعرضت تركيا لضغط قوي من الولايات المتحدة بسبب شراء أنظمة الدفاع الجوي الروسية، — على وجه الخصوص.

فقد تم تجميد مشاركة البلاد في برنامج إنتاج وصيانة وتشغيل مقاتلات الجيل الخامس من طراز”إف-35” ردًّا على ذلك، ووعدت أنقرة بالعثور على الطائرة التي تحتاجها في مكان آخر — يمكن أن تكون الطائرة الروسية “سو-57” البديل.

أقرا أيضا: لاجئ سوري مضرب عن الطعام والكلام في تركيا

لم يتمكن المعارض السوري المقيم في تركيا عمار الشيخ حيدر، من مقابلة زوجته وابنته منذ انتقالهما للإقامة في الأردن سنة 2010، رغم كل محاولاته، ما دفعه للدخول في إضراب كامل عن الطعام والكلام منذ الخميس، 2 مايو/أيار، تحت شعار: “أصبحت وزناً زائداً على هذه الأرض”.

فشل الخمسيني السوري في الاعتصام أمام القنصلية الكندية بإسطنبول بسبب رفض حراس القنصلية، فقرر أن يتجول في “ساحة تقسيم” الشهيرة، حاملا على صدره لافتة كبيرة كتب عليها بعدة لغات بينها العربية والتركية: “عشر سنوات ليست رقما. بل جرح ينزف. أريد رؤية ابنتي مروة”.

وأكد الشيخ حيدر لـ”العربي الجديد”، عن طريق الكتابة، وبمساعدة صديقه حسين بصبوص، أن الإضراب هو الوسيلة الوحيدة المتاحة له للتعبير عن مأساته بطريقة سلمية، وأنه سيواصل إضرابه حتى يلتقي بأسرته.

وأوضح: “أنا حالة سورية متكررة لأشخاص لا يستطيعون رؤية أهلهم، ويعانون من ظروف اللجوء والفقر والقهر. اعتقلنا نظام بشار الأسد سابقا، ثم هدم بيوتنا وأحلامنا، ولا بد لنا من إيصال معاناتنا للمجتمع الدولي الذي لم يعد يرانا سوى أرقام وقصص للمتاجرة والصفقات”.

وأضاف عمار الشيخ حيدر أنه قرر الاعتصام أمام السفارة الكندية بسبب تعطيل طلب لجوئه ولم شمل أسرته، “تقدمت قبل عامين، وخضعت لمقابلة ولجميع الفحوص، لكني لم أحصل على حق اللجوء حتى اليوم، فقررت الاعتصام احتجاجا، وعلى عدم طلب زوجتي للمقابلة رغم أن السفارة الكندية في الأردن قابلت ابنتي، والتي لم تزل تنتظر حتى الآن مثلي”.

وشرح تفاصيل مأساته قائلا: “تم اعتقالي عام 2010، في فرع الفيحاء للأمن السياسي بدمشق، بتهمة نقل أخبار كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة، والإساءة إلى حافظ الأسد، وحين استشعرت أسرتي الخطر هربت إلى الأردن. خرجت من المعتقل بعد نحو أربعة أشهر، فذهبت إلى مصياف لرؤية أمي، لكن الأمن السياسي هناك اعتقلني مرة أخرى وأرسلني إلى سجن حمص، واحتجزت فيه نحو عام، لأخرج نهاية 2011 مصاباً بعدة أمراض، بينما الثورة التي كنت أحلم بها في أوجها”.

وأضاف: “بعد خروجي من السجن، شاركت في المظاهرات، وكنت أساعد النازحين إلى دمشق، لكني اعتقلت مجددا لمدة شهر من جهة لم أعرفها، وأظنها تابعة لحزب الله اللبناني، وفي هذه الأثناء قتل النظام ابن أخي إسماعيل، ولما رفضت رفع صور بشار الأسد خلال تشييع إسماعيل، بدأت التهديدات تلاحقني، وتعرضت ليلاً لكمين أنقذني منه أصدقائي، فلم يكن من مجال للبقاء في سورية”.

وتابع: “غادرت إلى لبنان عام 2014، وعملت مع فريق (طالعين ع الضو) الإنساني، وكنا نقدم الدعم النفسي للأطفال السوريين عبر الموسيقى والمسرح والشعر، لكني لم أنج من التهديد في بيروت، وظل اسمي يلاحقني، فأنا شقيق وزير المصالحة السوري، فغادرت إلى مدينة مرسين التركية، وهناك حاولت مع مجموعة من الأصدقاء إحصاء الأطفال السوريين خارج مقاعد الدراسة في ولاية أنطاكيا، إلا أن عدم تبني ممثلي المعارضة السورية للمشروع جعلنا نؤجله”.

تدخل صديقه ومرافقه حسين بصبوص، وطلب منه أن يتكلم عن ابنته مروة وتفوقها بالجامعة، فقال إنها ابنته الوحيدة، وإنها تفوقت رغم كل الظروف، وكان معدلها حتى السنة الثالثة جيداً جداً. لكنهم أوقفوا دراستها بالجامعة الأهلية الأردنية “لأننا لم نستطع دفع الأقساط المتراكمة. وربما لن يعطوها أوراقها إذا تم قبول طلب لجوئنا إلى كندا قبل تسديد أكثر من 5 آلاف دولار. مروة الآن تعمل موظفة استقبال في ناد رياضي بمدينة إربد”.

سألناه عن دور شقيقه وزير المصالحة الوطنية الدكتور علي حيدر، فقال: “هذا موضوع لا أحب التحدث حوله، وهو أكثر ما يؤلمني بعد تدمير سورية، وابتعادي عن أهلي”.

وختم حديثه مؤكدا: “أنا الآن بلا عمل ولا أمل، وانسدت جميع الآفاق بوجهي، فقررت إطلاق حملة أريد لقاء أسرتي، وربما تكون حملة شخصية، لكنها تعبير عن حالة كثير من السوريين”.

المصدر: العربي الجديد

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.