حالة ارتباك عاشها سوريون في تركيا بسبب تغييرات على موقع تتبع ملف الجنسية التركية

Amani Kellawi15 فبراير 2019آخر تحديث : الجمعة 15 مارس 2019 - 8:52 صباحًا
حالة ارتباك عاشها سوريون في تركيا بسبب تغييرات على موقع تتبع ملف الجنسية التركية

تركيا بالعربي

تفاجئ الآلاف من السوريين من المرشحين للجنسية التركية بحدوث تغيير في نظام تعقب معاملة الجنسية اليوم الجمعة، وجاء عقب توقف الموقع المخصص لعدة ساعات بداية من صباح اليوم وحتى حوالي الساعة الرابعة عصراً.

وبعد هذا التوقف، حصل تغيير في طريقة الاستفسار عن مرحلة معاملة الجنسية الحالية، ما تسبب بموجة من الاستغراب والارتباك في أوساط السوريين، وآثار مخاوفهم.

التغيير شمل إزالة خانة الاستفسار عن الجنسية عبر رقم الهوية التركية وتاريخ الميلاد، الذي كان يستخدمه معظم السوريين، وبقاء فقط خانة البحث عبر رقم المعاملة والذي لا يمتلكه معظم السوريين الذين يتعقبون معاملاتهم، وتطورات الملف الخاص بكل منهم.

هنا تشاهدون صورة قديمة عن الموقع

4697349067 - تركيا

وهنا نشاهدة صورة جديدة عن الموقع

905437093847 - تركيا

صفحات ومجموعات دردشة على تطبيقات واتساب تناقلت الخبر بسرعة، وسط الكثير من التخمينات والتعليقات بين السوريين المتعلقين بها الموضوع، والسبب أن معظمهم لا يمتلك رقم معاملته الذي لم يحصلوا عليه خلال المقابلات التي أجروها للحصول على الجنسية.

تغيير مؤقت

بعض التعليقات قالت إن التغيير مؤقت وسوف يعود النظام إلى وضعه القديم بعد تصليحات فيه، ومنهم من أشار إلى وجوب مراجعة شعبة النفوس التي قدموا فيها للحصول على رقم الملف، في حين حاول البعض الاتصال بالرقم 199 بدون الحصول على الرقم.

تعليقاً على هذا يقول “عماد” وهو سوري يجري معاملة الحصول على الجنسية التركية: “أحسست بالارتباك بعد عجزي عن متابعة ملفي عبر الموقع لأنني لا أملك رقم الملف، ما دفعني للتوجه إلى مديرية النفوس وتحدثت إلى الموظف المسؤول، وقال لي إن الأمر مؤقت وسيعود كما كان بعد الانتهاء من التصليحات”، بينما ذكر عدة أشخاص تحدثت معهم “السورية نت“، أنهم اتصلوا بالرقم 199 للسؤال عن رقم الملف وأتاهم الرد أنه يجب عليهم الذهاب إلى مديرية النفوس للحصول على الرقم، وأنه لا يمكنهم الحصول عليه عبر الهاتف.

في حين قال “محمد” وهو طالب جامعي إنه بحث في بريده الإلكتروني عن رسالة تحوي هذه المعلومات ووجدها، واستخدم الرقم الموجود فيها لتتبع ملفه ونجح في ذلك، أما “عمر” فقد قال لـ”لسورية نت”، إنه طالب جامعي، ولم يستطع اليوم تتبع ملفه، وهو يسكن في ولاية اسطنبول في حين أنه تقدم للجنسية في مدينة أورفا، ولو صح أنه يجب أن يراجع النفوس فسوف يضطر للسفر إلى أورفا للحصول على رقم ملفه فقط.

ولمزيد من التفاصيل نترككم مع مداخلة للإعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.