#عاجل: أردوغان يصـ.دم العالم بهذا التصريح حول نيوزيلندا

زياد شاهين
2019-03-17T16:32:22+03:00
أخبار تركياأخبار تركيا العاجلة
زياد شاهين17 مارس 2019آخر تحديث : الأحد 17 مارس 2019 - 4:32 مساءً
#عاجل: أردوغان يصـ.دم العالم بهذا التصريح حول نيوزيلندا

تركيا بالعربي

عاجل:
أردوغان: الجميع وفي مقدمتهم الأمم المتحدة يصفون هـ.ـجوم نيوزيلندا بأنه ضـ.ـد الاسلام، ولكن لا يستطيعون القول “إن هذا إرهـ.ـابـ.ي مسيحي”

عاجل
أردوغان: فليتخذ الاتحاد الأوروبي قرارا بوقف مفاوضات انضمام تركيا إن كان بوسعه، نحن مستعدون، لكنهم لايستطيعون، وقرار البرلمان الأوروبي بهذا الصدد لا نقيم له وزنا

يتبع ..

اقرأ ايضاً:

عاجل: إجتماع بين مسؤولين أتراك ونيوزيلنديين .. وهذه أولى التصريحات

تركيا بالعربي

أكّد نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، ونائب رئيس وزراء نيوزيلندا، وزير خارجيتها ونستون بيترز، أن الاعتـ.داء على مسجدي “النور” و”لينوود” في مدينة كرايست تشيرتش، “عمل إرهـ.ابي صـ.ارخ”.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده أوقطاي وبيترز، في كرايست تشيرتش، بحضور وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو.

وأبلغ أوقطاي، الجانب النيوزيلندي، الحـ.زن العميق لدى الشعب التركي والرئيس رجب طيب أردوغان، حيال الهـ.جوم الإرهـ.ابي على المسجدين أثناء صلاة الجمعة.

واطلع الوفد التركي على معلومات مفصلة حول وضع المواطنين الأتراك المصابين جراء الهـ.جوم، والتحقـ.يقات التي تجريها السلطات النيوزيلندية.

وشدّد الوفد على أن تركيا مستعدة بخبراتها لتقديم كافة أنواع الدعم إلى نيوزيلندا، انطلاقًا من احتمال أن يكون الهـ.جوم عملًا منظمًا أكثر من كونه فرديًا.

وجرى خلال اللقاء التأكيد على أن تصاعد التوجهات اليمـ.ينية المتـ.طرفة والتحـ.ريض على العنـ.صـ.رية ومعـ.ا داة الإسلام، يبعث على الحـ.زن.

وأشار الجانبان، إلى أن هذه الظواهر تشجع بشكل صريح الأشخاص الذين لديهم ميول إرهـ.ابية.

وحـ.ذرا من أن الإرهـ.ابيين الذين استهدفوا المسلمين اليوم، يمكن أن يسـ.تهدفوا غدًا المنتمين إلى أديان أخرى.

ولفت الجانبان إلى ضرورة انتهاج موقف مشترك ضد الهجـ.مات الإرهـ.ابية.

اقرأ أيضاً: فيديو مؤثر للرئيس أردوغان حول مسجدي نيوزيلندا

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، العالم للتحرك بشكل فوري ضد الفكر المتطر. ف الذي بدأ بالت.فشي كالسر.طان بالمجتمعات الغربية، وذلك في معرض تعليقه على مذ. بحة نيوزيلندا.

جاء ذلك في كلمة ألقها أردوغان، خلال مراسم بمناسبة و. فاة السيدة “بريل دده أوغلو” العضو في مجلس الأمن والسياسة الخارجية بالرئاسة التركية، بمدينة إسطنبول.

وشدد الرئيس التركي أنه “من الواضح أن الفكر الذي يمثله المجر. م منفذ المذ. بحة (بنيوزيلندا) استهد.فني واستهدف بلادنا وبدأ في التفشي كالسر.طان بالمجتمعات الغربية”.

وأضاف “أَدعو العالم بأسره وخاصة الدول الغربية إلى اتخاذ تدابير فورية ضد هذا التدهور الخط. ير الذي يهد. د البشرية كلها”.

وقال أردوغان إنه “من الواضح أن الهجو. م (في نيوزيلندا) جاء نتيجة تخطيط طويل ومسبق وبالتالي لا يمكن اعتباره سلوكًا متهورًا”.

وحذر الرئيس التركي من احتمال وقوع هجمات إرهابية مماثلة في العالم، ما لم يتم اتخاذ تدابير عاجلة.

وفي وقت سابق من الجمعة، استهدف هجو. مان إرها. بيان مسجدين في مدينة كرايتس تشيرس النيوزيلندية، أثناء صلاة الجمعة، ما أسفر عن مقتل 49 شخصا، وفق آخر محصلة للشر. طة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.