#عاجل: بيان من وزارة الدفـ.ـاع التركية

Amani Kellawi16 مارس 2019آخر تحديث : السبت 16 مارس 2019 - 10:03 مساءً
#عاجل: بيان من وزارة الدفـ.ـاع التركية

تركيا بالعربي

عقب استـ.ـشهاد عناصر من الجيـ.ـش التركي وزارة الدفـ.ـاع التركية تصدر بياناً

أعلنت وزارة الدفـ.ـاع التركية، تحييد 6 إرهـ.ـابيين واستـ.ـشهاد جـ.ـنديين، خلال العمـ.ـليات العسـ.ـكرية ضد منظمة “بي كا كا” الانفـ.ـصالية شمالي العراق.

وقالت الوزارة في بيان، إن اشتبـ.ـاكات انـ.ـدلعـ.ـت السبت بين القوـ.ـات التركية والإرهـ.ـابيين شمالي العراق.

وذكر البيان أن الاشتبـ.ـاكات أسفرت عن إصـ.ـابة 8 جنـ.ـود آخرين، وأن بين الإرهـ.ـابيين القتلى امرأة.

وأكّد أن المنظـ.ـمة الإرهـ.ـابية تكبدت خسـ.ـائر كبيرة خلال العمـ.ـليات في المنطقة.

شـ.ـن سلاح الجـ.ـو التركي، السبت، غـ.ـارات على معاقل لتنـ.ـظيم “بي كا كا” الإرهـ.ـابي في منطقة “هاكورك” شمالي العراق.

وقال بيان أصدرته وزارة الدـ.ـفاع التركية إن الغـ.ـارات أسفرت عن تـ.ـدمـ.ـير عدة أهـ.ـداف للتـ.ـنظيم الإرهـ.ـابي.

وأوضح البيان أن الأهـ.ـداف تضمنت مواقع سـ.ـلاح وملاجـ.ـئ ومخـ.ـازن ذخيـ.ـرة تابعة للتنـ.ـظيم.

ودأبت قـ.ـوات الأمن والجيـ.ـش التركي على استـ.ـهداف مـ.ـواقع منـ.ـظمة بي كا كا الإرهـ.ـابية وملاحـ.ـقة عـ.ـناصرها داخل البلاد وشمالي العراق.

ويأتي ذلك ردا على هـ.ـجمات إرهابية تنفـ.ـذها المنظمة الانفصـ.ـالية داخل تركيا بين الحين والآخر، مسـ.ـتهدفة المدنيـ.ـين وعناصر الأمـ.ـن والجـ.ـيش.

تقصي الحقائق: بي كا كا سهلت دخول المخـ.ـدرات لنينوى

كشف التقرير النهائي للجنة تقصي الحقائق في نينوى (شمال)، عن معلومات صادمة في المحافظة، من ضمنها ان منظـ.ـمة بي كا كا الإرهـ.ـابية تقوم بتسهيل عملـ.ـية دخول المخـ.ـدرات لنينوى.

وجاء في التقرير الذي حصلت الأناضول على نسخة منه، ان مدير مخـ.ـابرات نينوى أفاد بأنه “لا فائدة للسيطرات بوضعها الحالي بل هي استفـ.ـزاز للمواطنين، و65 الف دينار ثمن تجـ.ـنيد بعض الشباب لتنظيم داعـ.ـش بسبب البطالة، و”بي كا كا” تسهل عملـ.ـية دخول المخـ.ـدرات لنينوى”.

وأشار التقرير الى “رصد ردود فعل الاهالي عن وجود مؤشرات إحـ.ـتقان طائفـ.ـي خطـ.ـير سببته الممارسات السلبية، ما ساعد على تـ.ـردي الوضع العام في المحافظة، وظهور ما يسمى بيعة جديدة لداعـ.ـش الإرهـ.ـابي واستهـ.ـاض عناصرها مرة أخرى”.

كما رصد التقرير “حصول هجـ.ـرة عكسية من قبل أهالي المحافظة وبالأخص رؤوس الأموال والكفاءات مع نفور واضح من التعاون مع الأجـ.ـهزة الأمنـ.ــ.ـية، كما أكد ذلك بعض قادتها”.

ونوه الى ان هذه الأسباب “ولدت إنطباعاً لدى عموم المواطنين في نينوى بأن المحركات التي انتجت داعـ.ـش بدأت تستعيد نشاطها وتنهض من جديد لاسيما وان المماـ.ـرسات التي تحصل والتي لا تختلف من حيث الأسلوب والمضمون عما كان يجري قبل عام 2014”.

وشكل مجلس النواب العراقي، لجنة لمحافظة نينوى في الـ 9 كانون الأول 2018، باسم لجنة برئاسة اسامة النجيفي لتقصي الحقائق حول الاحـ.ـداث الأمـ.ـنية والاقتصادية والخدمية والانسانية في نينوى.

الأناضول

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.