مباحثات مصيرية حول #سوريا بين وزير الدفاع التركي ونظيره الأمريكي .. ولكم التفاصيل

Amani Kellawi
أخبار تركياأخبار تركيا السياسية
Amani Kellawi23 فبراير 2019آخر تحديث : السبت 23 فبراير 2019 - 10:49 صباحًا
مباحثات مصيرية حول #سوريا بين وزير الدفاع التركي ونظيره الأمريكي .. ولكم التفاصيل

بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار مع نظيره الأمريكي باتريك شانهان التعاون الثنائي في المجال الدفاعي وقضايا متعلقة بالملف السوري.

وذكر بيان لوزارة الدفاع التركية، السبت، أن اجتماعًا ثنائيًّا وآخر على مستوى الوفود انعقدا في مقر وزارة الدفاع الأمريكية، بحضور رئيسي هيئتي الأركان في البلدين.

وأوضح البيان أن أكار وشانهان تناولا التعاون الثنائي في المجال الدفاعي والعمليات الجارية ضد تنظيم داعش في سوريا ومخاوف تركيا إزاء الدعم الأمريكي لتنظيم “ي ب ك/ ب ي د”.

وبحسب البيان فإن أكار تطرق لأهمية التعاون من أجل تحقيق الوحدة السياسية ووحدة التراب في سوريا، وأكد عزم تركيا على مكافحة كل التنظيمات الإرهابية بما فيها “بي كا كا” و”ي ب ك” و”ب ي د” وداعش وغولن.

وجدد الوزيران تأكيدهما على أهمية الشراكة الاستراتيجية العريقة بين بلديهما، وتعاونهما في إطار حلف الناتو بما في ذلك أفغانستان وكوسوفو والعراق والأنشطة البحرية للحلف.

وأقيمت مراسم استقبال عسكرية في وزارة الدفاع الأمريكية بواشنطن، لوزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ورئيس هيئة الأركان يشار غولر.

وكان في استقبال أكار وغولر، وكيل وزير الدفاع باتريك شاناهان (لعدم تعيين وزير حتى الآن)، ورئيس الأركان جوزيف دونفورد، ومسؤولون آخرون، بحسب مراسل الأناضول.

وبعد المراسم، عقد وفدا البلدين اجتماعًا، حيث أعرب أكار، عن شكره لشاناهان، على دعوته، وقال “زيارتنا هامة ليس فقط من أجل علاقتنا الثنائية، وإنما من ناحية أمن واستقرار المنطقة”.

وتطرق أكار، إلى الاتصال الهاتفي بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، الذي بحثا خلاله العلاقات الثنائية والتطورات في سوريا.

وأكد على أن تركيا تحترم وحدة سيادة سوريا والعراق وبلدان المنطقة الأخرى ووحدتها السياسية.

وأضاف “نرغب في مواصلة علاقاتنا القوية والوثيقة مع الولايات المتحدة شريكتنا الاستراتيجية، وكلنا ثقة أن انسحاب واشنطن من سوريا سيكون متوافق مع مصالحنا المشتركة وبالتنسيق والتعاون مع تركيا”.

وشدد أكار، على ضرورة تعاون البلدين كشريكين وحليفين استراتيجيين في مكافحة كافة أشكال الإرهاب.

وأردف في هذا الصدد “نتقاسم عزيمتنا في مكافحة التنظيمات الإرهابية على رأسها بي كا كا/ ي ب ك، وداعش وغولن، ونسعى من أجل الاستقرار والسلام والأمن في سوريا وما وراءها”.

بدوره، رحب شاناهان بالوفد التركي، معربًا عن ثقته بأن اجتماع الجمعة سيكون مثمرًا.

ولفت إلى أن التعاون العسكري بين البلدين مستمر لعشرات السنين.

وقال “هذا التعاون يجب أن يستمر في سوريا وأفغانستان والعراق وكوسوفو

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.