مصير مطار أتاتورك بعد افتتاح المطار الجديد

ADNAN7 أبريل 2019آخر تحديث : الأحد 7 أبريل 2019 - 3:49 مساءً
مصير مطار أتاتورك بعد افتتاح المطار الجديد

أخبار إسطنبول

مصير مطار أتاتورك بعد افتتاح المطار الجديد

لعله السؤال الأبرز اليوم بعد إنهاء العمل به

فوفقاً لما صرح به الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فإن مطار أتاتورك الدولي سيتم تحويله إلى حديقة عامة، تبلغ مساحتها 4 أضعاف مساحة حديقة «سنترال بارك» في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المتوقع أن تكون الحديقة الجديدة ثالث أكبر حديقة بالعالم، بعد حديقة بيتسيفسكي جنوبي العاصمة الروسية موسكو، والتي تبلغ مساحتها 18 ألف دونم، وحديقة غريفيث بلوس أنجلوس الأمريكية ومساحتها 17 ألف دونم، تليها حديقة «الشعب»، التي ستحل محل مطار أتاتورك على مساحة 12 ألف دونم.

وافتتح المطار الثالث، الذي سيحل محل مطار أتاتورك الدولي في 29 أكتوبر/تشرين الأول من العام 2018، على أن تنقل إليه كل الطائرات وتهبط آخر طائرة في مطار أتاتورك في تمام الساعة الثانية بعد منتصف الليل من 6 أبريل/نيسان 2019 عقب اكتمال كل مراحل المطار الجديد.

وتبلغ تكلفة المطار الجديد حوالي 10 مليارات يورو، ومن المفترض أن يلعب دوراً هاماً على طريق تحقيق تركيا لأهداف اقتصادية بحلول عام 2023.

شهد أحداثاً فارقة غيَّرت تاريخ تركيا

على اسم مؤسس الجمهورية التركية تأسَّس مطار أتاتورك الدولي في مدينة إسطنبول التركية، في العام 1953؛ ليحظى بحلول عام 2012 بلقب أفضل مطار في العالم، للعام ذاته.

يعتبر مطار أتاتورك من أكثر مطارات أوروبا استقبالاً للسياح في العالم، ويعتبر حلقة الوصل بين الشرق الأوسط والأقصى، ما يتيح رحلات مباشرة لمختلف البلدان العربية وإفريقيا وأوروبا.

يستقبل المطار في قسمه الداخلي ما متوسطه 9 ملايين مسافر سنوياً، وفي قسمه الدولي بمتوسط 25 مليون مسافر.

يخدم مطار «أتاتورك» الرحلات في قارتَي أوروبا وآسيا، وتم تطويره ليكون لديه القدرة على ذلك من حيث الطاقة الاستيعابية للطائرات به.

مر المطار بأحداث فارقة وشهد أزمات عدة، كان أهمها على الإطلاق محاولة الانقلاب العسكري عام 2017، والتفجير الذي نفَّذه تنظيم داعش وراح ضحيته 48.

ولمزيد من المعلومات نترككم مت مداخلة مع الاستاذ الاعلامي علاء عثمان المتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.