وزير الدفاع الأمريكي: واثق بحل مشكلة إس 400 مع تركيا

ADNAN3 أبريل 2019آخر تحديث : الأربعاء 3 أبريل 2019 - 10:43 صباحًا
وزير الدفاع الأمريكي: واثق بحل مشكلة إس 400 مع تركيا

أعرب القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، باتريك شاناهان، عن ثقته بتوصل بلاده وتركيا إلى حل الخلاف بين البلدين حول صفقة إس 400 الروسية، وصفقتي باتريوت وإف 35 الأمريكيتين.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، الثلاثاء، عقب لقائه وزير الدفاع المنغولي، إنخبولد نياما، في مقر وزارة الدفاع بالعاصمة واشنطن.

وفي رده على سؤال حول مصير مقاتلات “F-35” المخطط أن تستلمها تركيا، أشار شاناهان إلى أنه يتوقع تسليمها لتركيا، قائلًا: “واثق بعرض باتريوت الذي قدمناه لتركيا، وبتحديد سعره، والأهم توفير مشاركة التصنيع”.

ولفت إلى أنه تباحث عدة مرات مع وزير الدفاع التركي خلوصي أقار، مضيفًا: “واثق حقًا بحل هذا الوضع مع شريكنا الاستراتيجي (تركيا)”.

وفي إجابته عن سؤال حول توقعاتهم بتخلي تركيا عن شراء منظومة “S-400” الروسية، والاستعاضة عنها بمنظومة “باتريوت”، قال شاناهان: “بخصوص باترويت وF-35 فأتوقع أن نتمكن من حل المشكلة الحالية من أجل حصولهم على المعدات الدفاعية الصحيحة”.

والاثنين، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاغون”، تعليق “عمليات التسليم والأنشطة” المتعلقة بشراء تركيا لمقاتلات الجيل الخامس “F-35″، على خلفية عزم أنقرة شراء منظومة الصواريخ الروسية اس 400.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، تشارلز سامرز، في بيان: “نأسف بشدة للوضع الحالي الذي يواجه شراكتنا مع تركيا بخصوص طائرات F-35، وتتخذ وزارة الدفاع خطوات حكيمة لحماية الاستثمارات المشتركة التي تم إجراؤها في تقنيتنا الحيوية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.