أبرز نقاط المؤتمر الصحفي لزعماء القمة الثلاثية حول سوريا؟

Osman5 أبريل 2018آخر تحديث : الخميس 5 أبريل 2018 - 8:39 صباحًا
أبرز نقاط المؤتمر الصحفي لزعماء القمة الثلاثية حول سوريا؟

أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أنّ ما يهم تركيا من خلال اجتماعات القمة الثلاثية هو التوصّل إلى نتائج ملموسة على الأرض فيما يخص القضية السورية، لا اللهو وتضييع الوقت، ولا سيّما مع استمرار موت المدنيين في سوريا.

جاء ذلك خلال اللقاء الصحفي المشترك بين أردوغان ونظيريه الروسي والإيراني، عقب انتهاء القمة الثلاثية المغلقة في العاصمة أنقرة بشأن إيجاد الحلول فيما يتعلق بالشأن السوري.

وأكّد أردوغان على أنّ بلاده تنسّق مع روسيا وإيران في سبيل بلورة بنية تحتية من شأنها أن تحقق السلام في سوريا.

وأضاف الرئيس التركي في الإطار نفسه: “نبذل جهودا حثيثة من أجل إحلال الأمن والاستقرار في سوريا وإعادة بنائها، إذ بلغ إجمالي ما أنفقته المؤسسات التركية على القضية السورية بلغ 31 مليار دولار”.

ولفت أردوغان إلى أنّه من أهداف القمّة الثلاثية هو إعادة إنشاء وإحياء سوريا تنعم بالسلام.

وفي معرض إجابته عن استمرارية العمليات العسكرية التركية في المنطقة، قال أردوغان: “لطالما أنّ العناصر الإرهابية تستمر في التواجد في مكان ما، يتوجب على الدولة الاستمرار بالعمليات التي من شأنها أن تقضي على الإرهاب، والتهديدات الإرهابية ما زالت موجودة، وهذا يعني أنّ العمليات ستستمر”.

وأردف الرئيس التركي: “أودّ أن أكرر مرة جديدة أننا لن نتوقف بعملياتنا إلى حين تحقيق الأمن في كافة المناطق التي تسيطر عليها الوحدات الكردية، ومنبج تأتي في مقدّمة هذه المناطق”.

وذكر أردوغان أنّ بلاده لا تقبل بأي محاولات تقسيم للأراضي السورية، لافتا إلى أنّ تركيا دفعت ثمنا كبيرا رفضا لمحاولات التقسيم.

واقترح أردوغان على روسيا وإيران بناء وحدات سكنية في المناطق التي تم تحريرها في شمالي سوريا، قائلا: “هدفنا من هذا الاقتراح هو أن يخرج المواطنون من الخيم ويعيشوا في منازل ملائمة، يأكلون ويعيشون مما يزرعون، أي بتعبير آخر هدفنا هو أن تعود الحياة بهم إلى طبيعتها”.

الرئيس الروسي أكّد دعمه ودعم الرئيس الإيراني للمقترح التركي بشأن تقديم مواد إغاثية وطبية عاجلة في مناطق خفض النزاع في سوريا، موضحا أنّه سيتم اتخاذ خطوات ملموسة على أرض الواقع في هذا الصدد خلال الأيام المقبلة.

وأردف بوتين في الإطار ذاته: “تركيا تحمّلت مسؤولية كبيرة فيما يتعلّق بالقضية الفلسطينية، وكذلك قدّمت الكثير من أجل الشعب السوري”.

ومن جانبه اتهم الرئيس الإيراني أمريكا وإسرائيل بالوقوف خلف المشاكل التي تعرّض لها الشعب السوري، مشيرا غلى أنّ الحل في سوريا لن يتم تحقيقه إلا من خلال مكافحة الإرهاب.

أورينتthumbs b c 5c85af16e119676e2fea9a6a54f36be8 - تركيا

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.