أردوغان: سنكون دائما إلى جانب الشعب السوري

Amani Kellawi
أخبار تركياأخبار تركيا السياسية
Amani Kellawi3 فبراير 2019آخر تحديث : الأحد 3 فبراير 2019 - 11:48 مساءً
أردوغان: سنكون دائما إلى جانب الشعب السوري

في مقابلة خاصة أجراها الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مع شبكة أخبار TRT اليوم الأحد، وذلك للحديث عن الانتخابات البلدية المرتقبة في تركيا وعن برنامج حزب العدالة والتنمية، وعن الأوضاع الإقليمية التي تشهدها المنطقة.

وفي تصريحات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” خلال المقابلة، رصدنا لكم أبرز النقاط التي تم الحديث بها:

سألتقي بالرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” وبالرئيس الإيراني “حسن روحاني” في سوتشي يوم 14 من الشهر الحالي، وذلك خلال اجتماعات القمة الثلاثية التي تضم تركيا وروسيا وإيران.

وأضاف “أردوغان” بأن سياسة تركيا هي التركيز بشكل كبير على أهمية وحدة الأراضي السورية، وذلك كان موجوداً في كل الاجتماعات التي عقدناها في سوتشي مع إيران وروسيا.

وقال “أردوغان” أنه من خلال عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون، التي قامت بهما تركيا بالاشتراك مع الجيش السوري الحر داخل الأراضي السورية، حيث قمنا بمنع التنظيمات الإرهابية من استخدام شمالي سوريا كمناطق عازلة.

وأكد “أردوغان” أن تركيا تريد منطقة آمنة في شمالي سوريا بعمق “30-32 كيلومتراً” ولا تريدها أن تكون منطقة عازلة.

وأشار “أردوغان” إلى أن نحو 90% من سكان منبج الأصليين بريف حلب، كانوا من العرب، ولكن تنظيم “YPG” عمل على تغيير الواقع الديمغرافي فيها.

وتابع “أردوغان” قائلاً: أن هنالك حوالي 300 ألف سوري عادوا من تركيا إلى بلدهم، ولو لم ننفذ عمليات عسكرية في شمالي سوريا لوصلت التنظيمات الإرهابية إلى البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف “أردوغان أنه في الخامس من هذا الشهر سيكون لوزير خارجيتنا اجتماعات في واشنطن، ثم نحن سنجتمع في سوتشي في 14 من الشهر ذاته، وستكون وحدة الأراضي السورية أولوية لنا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.