أردوغان يبحث مع بوتين باتصال هاتفي اوضاع بإدلب

Amani Kellawi30 مايو 2019آخر تحديث : الخميس 30 مايو 2019 - 11:29 مساءً
أردوغان يبحث مع بوتين باتصال هاتفي اوضاع بإدلب

تركيا بالعربي

بحث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ه>جما ت نظام الأسد على المدنيين في منطقة خفض التوتر بسوريا.

وأكد أردوغان خلال اتصال هاتفي مع بوتين، الخميس، ضرورة تحقيق وقف إطلا ق النا ر بمنطقة إدلب السورية، بأقرب وقت والتركيز لاحقًا على الحل السياسي مجددا.

وأشار أردوغان إلى ضرورة منع وقوع مزيد من الضحا يا جراء هجما ت النظام السوري التي تستهدف في غالبيتها المدنيين جنوبي إدلب، وإزالة خطر الهجرة المتزايدة نحو الحدود التركية.

وأفاد أن العلاقات الثنائية مع روسيا تمضي قدمًا بأجندة إيجابية، وأنه سيستعرض مع نظيره الروسي نتائج الأعمال المشتركة بين البلدين، وذلك على هامش قمة العشرين التي ستعقد في اليابان 28 و29 يونيو/ حزيران المقبل.

وتشن قوات النظام وحلفائه الروس ومجموعات تابعة لإيران حملة قصف عنيفة على منطقة خفض التصعيد، التي تم التوصل إليها بموجب مباحثات أستانة.

وتزامن قصف النظام وحلفائه على المنطقة مع حملة عسكرية، لم تحقق سوى تقدم محدود، ما زاد من وتيرة استهداف النظام وحلفائه للأحياء السكنية في المنطقة.

وأعلنت تركيا وروسيا وإيران، خلال اجتماع أستانة بين 4 ـ 5 أيار/ مايو 2017، تأسيس منطقة خفض للتصعيد في إدلب ومحيطها، إلا أن قوات النظام كثفت انتهاكاتها لاتفاق أستانة.

ودفعت انتهاكات النظام، تركيا وروسيا إلى توقيع اتفاقية سوتشي في 17 سبتمبر/ أيلول 2018، بهدف تثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وسحبت بموجبها المعارضة أسلحتها الثقيلة من المنطقة التي شملها الاتفاق في 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2018.

إلا أن الاتفاقية تواجه خطرا كبيرا نتيجة مواصلة قوات النظام استهدافها المحافظة التي يقطن فيها نحو 4 ملايين مدني نزح منهم مئات الالاف خلال الاسابيع الماضية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.