أردوغان يعلن اعتزام تركيا نشر قوات عسكرية في “إدلب” السورية

Alaa21 سبتمبر 2017آخر تحديث : السبت 20 يناير 2018 - 11:46 صباحًا
أردوغان يعلن اعتزام تركيا نشر قوات عسكرية في “إدلب” السورية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اعتزام بلاده نشر قوات عسكرية في محافظة إدلب السورية في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليها خلال مفاوضات أستانة.

جاء ذلك خلال مقابلة مع وكالة “رويترز” العالمية، على هامش زيارته إلى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال أردوغان إن تركيا ستنشر قوات في منطقة إدلب بشمال سوريا في إطار اتفاق “عدم التصعيد” الذي توسطت فيه روسيا الشهر الماضي.

وأشار أردوغان إلى أن الولايات المتحدة شريك استراتيجي لتركيا وينبغي لها ترحيل “فتح الله غولن” المتّهم بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو/تموز من العام 2016.

وحذر أردوغان واشنطن من أن قرارها تسليح وحدات حماية الشعب الكردية التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا قد يضر واشنطن وحلفاءها في نهاية المطاف.

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور والمصنف في قائمة الإرهاب لدى دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وغيرها.

وقال الرئيس التركي في المقابلة إنه يأمل في تحسن العلاقات السياسية مع ألمانيا وأشاد بالمستشارة أنجيلا ميركل لامتناعها عن انتقاد تركيا وسياساتها.

وأضاف الرئيس التركي أن علاقات بلاده مع حلف شمال الأطلسي “ناتو” قوية برغم شرائها نظام الدفاعي الصاروخي إس-400 من روسيا.

وقبل أيام، أكد وزير الخارجية الكازاخي، “خيرت عبد الرحمنوف” خلال قراءته البيان الختامي لمحادثات “أستانا 6″، أن الدول الضامنة أعلنت عن إنشاء مناطق تخفيف التصعيد وفقاً للمذكرة في الغوطة الشرقية، وفي أجزاء معينة من شمال محافظة حمص، ومحافظة إدلب، وأجزاء معينة من المحافظات المجاورة (اللاذقية، وحماة، وحلب)، وكذلك في أجزاء معينة من جنوب سوريا.

وحول شمول إدلب بمناطق خفض التصعيد، أشار البيان إلى أن “الدول الضامنة هي من ستقوم بمراقبة خفض التوتر، على أساس الخرائط المتفق عليها بأنقرة في 8 آب/أغسطس الماضي، بهدف منع الحوادث والاشتباكات بين النظام والمعارضة”.

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة “يني شفق” التركية أن قوات مدعومة من تركيا ستوفر أمن إدلب، بالتعاون مع قوات فصائل الجيش الحر في إدلب.

وقال الصحيفة إن القوات المسلحة التركية أعطت تعليماتها لمجموعات الجيش السوري الحر للاستعداد لعملية إدلب، بمشاركة 5 آلاف مقاتل من الجيش السوري الحر في المرحلة الأولى من العملية.

ولفتت يني شفق إلى أنّ العملية تستهدف السيطرة على منطقتين بارزتين ضمن المناطق الممتدة من عفرين الواقعة تحت سيطرة الميليشيات الكردية وصولا إلى جبال التركمان في اللاذقية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.