“أسكي شهير” بتركيا.. العلاج بامتطاء الخيول

زياد شاهين
أخبار تركياالسياحة في تركيا
زياد شاهين11 يوليو 2018آخر تحديث : الأربعاء 11 يوليو 2018 - 9:46 مساءً
“أسكي شهير” بتركيا.. العلاج بامتطاء الخيول

منح مركز تدريب على العلاج عبر الخيول، بولاية أسكي شهير التركية، 17 مشاركا، بينهم أطباء وعلماء نفس، شهادات في التدرّب على وسيلة العلاج عبر امتطاء الخيول، التي تسمى بـ”Hippotherapy”، بعد أن أكملوا الدورة بنجاح.

وبدأت الدورة التدريبية بالتعاون بين مديرية صحة أسكي شهير، وجامعة عثمان غازي بالولاية نفسها، في إطار برنامج التدريب الأساسي على العلاج عبر الفروسية لـ”وكالة تنمية أسكي شهر – بورصة – بلاجيك”.

وأقيمت الدورة في مركز “محمودية” للتطبيق المهني والعلاج عبر الخيول، التابع للمعهد العالي المهني للتدريب على الفروسية بجامعة عثمان غازي، في مايو/ أيار الماضي.

وحصل المشاركون على 43 ساعة من التدريب على تربية الخيول والفروسية، و42 ساعة تدريب حول أساسيات العلاج عبر ركوب الخيول.

وشارك في مراسم منح الشهادات، التي نظمت في المركز المذكور داخل المعهد العالي المهني للتدريب على الفروسية بجامعة عثمان غازي، نائبي حزب العدالة والتنمية عن أسكي شهير نابي أوجي، وأمينة نور غوناي، ومدير صحة الولاية أوغور بيلغا، ورئيس جامعة عثمان غازي البروفيسور كمال شان أوجاق، ومعنيون آخرون.

وقال النائب نابي أوجي، في كلمة ألقاها خلال المراسم، إن “السلطان العثماني محمود الثاني كان أول من أطلق مشروع الفروسية في محمودية، بهدف تربية الخيول من أجل سد احتياجات الجيش العثماني”.

وأضاف أوجي، أن “المركز أصبح دليلا ملموسا على المشروع الذي أطلقه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 2005، لزيادة الوعي تجاه العلاج عبر الخيول”.

من جهتها، قالت النائبة أمينة نور غوناي، إن “المركز الذي تم تأسيسه من منظور حداثي، يعد مهما بالنسبة لأسكي شهير”، مضيفة أن المركز هو الثاني من نوعه بتركيا.

وعقب انتهاء كلمات المشاركين في مراسم توزيع الشهادات، تم منح المتدربين شهاداتهم، ونُظم عرض تدريبي قصير

. كما أجرى أعضاء البروتوكول جولة على خيول المركز.

ويعد العلاج عن طريق ركوب الخيل من الوسائل العلاجية الحديثة المستخدمة في مداواة الكثير من حالات الإعاقة والاضطرابات الحسية والحركية.

وركوب الخيل هو تدريب موجه للعضلات والعظام، وتعتمد هذه الوسيلة العلاجية بالدرجة الأولى على التوافق الحركي بين حركة الحصان وراكبه.

كما يستخدم ركوب الخيل في علاج مشكلة النطق لدى الأطفال، إذ أن ركوب الخيل لا يشعرهم بأنهم في حصة علاج يخضعون لها لتسريع النطق لديهم، فيكون أداؤهم أفضل ومليئ بالمتعة والمرح.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.