أفقر مجرات الكون بالمعادن “مجرة Peekaboo” تثير دهشة العلماء

Osman
منوعات
Osman18 ديسمبر 2022آخر تحديث : الأحد 18 ديسمبر 2022 - 2:59 مساءً
أفقر مجرات الكون بالمعادن “مجرة Peekaboo” تثير دهشة العلماء

أفقر مجرات الكون بالمعادن “مجرة Peekaboo” تثير دهشة العلماء

اكتشف هابل مجرة ​​قريبة تبدو وكأنها تنتمي إلى الكون المبكر

ظهرت المجرة الفقيرة للغاية في المعادن ، والتي يطلق عليها اسم Peekaboo ، مؤخرًا نسبيًا من خلف نجم سريع الحركة.

ساعد تلسكوب هابل الفضائي علماء الفلك على تأكيد أن المجرة القزمة القريبة تفتقر بشدة إلى العناصر الثقيلة ، وهي سمة تُرى عادةً في المجرات في الكون المبكر البعيد.

مع تطور المجرات ، تنتج أجيال متعددة من النجوم وتنبعث منها عناصر أثقل من الهيدروجين والهيليوم ، مما يثري المجرة بما يسميه علماء الفلك المعادن.

مجرة Peekaboo

ومع ذلك ، يقول علماء الفلك إن هذه المجرة الغريبة ‘فقيرة للغاية بالمعادن’ – وهو اكتشاف غير متوقع لمجرة لا تبعد سوى 20 مليون سنة ضوئية.

قال باربل كوريبالسكي ، عالم الفلك في CSIRO الأسترالي والمؤلف المشارك لدراسة حديثة عن المجرة ، في بيان صحفي لوكالة ناسا: ‘في البداية لم ندرك مدى خصوصية هذه المجرة الصغيرة’.

‘الآن مع البيانات المجمعة من تلسكوب هابل الفضائي ، والتلسكوب الجنوب أفريقي الكبير (SALT) ، وغيرهما ، نعلم أن مجرة ​​بيكابو هي واحدة من أكثر المجرات التي تم اكتشافها فقيرة بالمعادن على الإطلاق.’

تشير البيانات الطيفية التي تم التقاطها بواسطة SALT أيضًا إلى أن نجوم المجرة الصغيرة بدأت تتشكل فقط في المليار سنة الماضية أو نحو ذلك ، مما يجعلها واحدة من أصغر المجرات في جوارنا الكوني التي تم العثور عليها حتى الآن.

نُشرت النتائج في 12 نوفمبر في الإخطارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية.

تقع مجرة بيكابو علي امتداد 1200 سنة ضوئية فقط – مقارنة بعرض مجرة ​​درب التبانة الذي يبلغ عرضه حوالي 100000 سنة ضوئية – تم تسمية المجرة القزمة رسميًا باسم HIPASS J1131–31. ومع ذلك ، نظرًا لأنها ظهرت فقط في الخمسين إلى المائة عام الماضية من وراء نجم سريع الحركة، فقد منحها علماء الفلك لقب ‘بيكابو’.

المجرات الفقيرة بالمعادن

إن المجرات الفقيرة للغاية بالمعادن مثل Peekaboo ليست غريبة بطبيعتها. لكن علماء الفلك يجدونها عادةً في بدايات الكون.

وذلك لأن المجرات الأولى – وبالتالي النجوم الأولى – كانت مكونة بالكامل تقريبًا من الهيدروجين والهيليوم. لقد تم إثرائهم فقط بالعناصر الأثقل عندما انفجرت أجيال من النجوم الضخمة على شكل مستعرات أعظم وطردت أحشاءها المعدنية.

قال عالم الفلك غاغانديب أناند Gagandeep Anand من معهد علوم تلسكوب الفضاء والمشارك في تأليف الدراسة الجديدة: ‘إن الكشف عن مجرة ​​بيكابو يشبه اكتشاف نافذة مباشرة إلى الماضي ، مما يسمح لنا بدراسة بيئتها القاسية ونجومها بمستوى من التفاصيل لا يمكن الوصول إليه في الكون البعيد جدا’.

تمكن هابل من حل ما يقرب من 60 نجمًا في Peekaboo كجزء من برنامج المسح السريع الذي يطلق عليه The Every Known Near Galaxy Survey.

لكن فريق البحث يأمل في الحصول على المزيد من الملاحظات باستخدام هابل وتلسكوب جيمس ويب الفضائي في المستقبل لمعرفة المزيد عن نجوم بيكابو.

قال أناند: ‘نظرًا لقرب بيكابو منا ، يمكننا إجراء ملاحظات مفصلة ، وفتح احتمالات رؤية بيئة تشبه الكون المبكر بتفاصيل غير مسبوقة’.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.