إسرائيل تستعد لحرب شاملة في سوريا

Amani Kellawi
أخبار العرب والعالم
Amani Kellawi23 ديسمبر 2018آخر تحديث : الأحد 23 ديسمبر 2018 - 10:14 مساءً
إسرائيل تستعد لحرب شاملة في سوريا

نشرت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية مقالاً لإيغور سوبوتين بعنوان “إسرائيل تستعد لحرب شاملة في سوريا”، تحدث فيه عن “الاستعدادات الإسرائيلية لعملية عسكرية على خلفية سحب القوات الأمريكية من سوريا”.

وجاء في المقال: “قرار ترامب سحب الوحدة العسكرية الأمريكية من سوريا تسبب في ردود فعل متباينة لدى اللاعبين العالميين والإقليميين، وأقل من أسعدته هذه التصريحات إسرائيل، التي يبدو أنها مضطرة لمواجهة الوجود الإيراني (في سوريا) بقواتها وحدها.

وقد أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، أفيغدور ليبرمان، عن رأيه في قرار القيادة الأمريكية، بالقول: انسحاب الولايات المتحدة من سوريا، يزيد بشكل كبير من احتمال حدوث صراع واسع النطاق في الشمال، سواء في لبنان أم في سوريا، وبحسب ليبرمان، فإن رحيل الأمريكيين سيرفع من معنويات بشار الأسد وحلفائه، إيران وحزب الله اللبناني.

وفي الصدد، قال الخبير العسكري يوري ليامين، لنيزافيسيمايا غازيتا: إذا تحدثنا عن إسرائيل وبعض الممالك العربية في الخليج، فإن الوضع ككل لا يتغير كثيراً بالنسبة لهم، بالطبع، يفضلون الحفاظ على الوحدة العسكرية الأمريكية على أجزاء من الأراضي السورية، كعامل آخر للضغط على الحكومة السورية وإيران، لكن انسحاب هذه الوحدة لن يغير الوضع بشكل جوهري، أصبحت السيطرة على الجزء الرئيس من البلاد الآن في يد دمشق الرسمية، بما في ذلك ما ينطبق على المناطق المتاخمة لإسرائيل، كما أن القوات الأمريكية لا تستطيع منع نقل شحنات من إيران إلى سوريا، لأنها الآن تسلك طرقا تتجاوز المناطق التي تسيطر عليها.

وأضاف ليامين: في المقابل، لا يمكن لإيران أن تفسر هذا القرار باعتباره شيكا مفتوحا لها، يجب ألا ننسى أن تركيا تهدد الآن بشن عملية عسكرية جديدة ضد الأكراد السوريين، قد تؤدي هذه العملية إلى سيطرة تركية واقعية على جزء مهم من شمال سوريا، مثل هذا التطور من المستبعد أن يرضي السلطات السورية وحليفها الإيراني”.

المصدر: روسيا اليوم

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.