تركيا .. إسقاط دعوى قضائية بحق قائد انقلاب 12 أيلول

Alaa4 مايو 2017آخر تحديث : الخميس 4 مايو 2017 - 7:39 مساءً
تركيا .. إسقاط دعوى قضائية بحق قائد انقلاب 12 أيلول

قرّرت محكمة تركية، إسقاط الدعوى القضائية المتعلقة بالرئيس السابع للجمهورية التركية “كنعان أفرن”، وقائد القوات الجوية الأسبق الفريق أول المتقاعد “علي تحسين شاهين كايا”، حول انقلاب 12 أيلول/ سبتمبر 1980.

وأفاد مراسل الأناضول، أن محكمة الجنايات في العاصمة التركية أنقرة، أصدرت اليوم الخميس قرارًا بإسقاط الدعوى القضائية المذكورة بسبب وفاة كل من “أفرن” و”شاهين كايا”.

وعن عمر يناهز 98 عامًا، توفي “كنعان أفرن”، يوم 9 مايو/أيار من العام 2015، في الأكاديمية الطبية العسكرية التي كان يعالج فيها بالعاصمة أنقرة.

وفي 9 يوليو/تموز الماضي، توفي “علي تحسين شاهين كايا”، عن عمر يناهز 90 عامًا، في مدينة إسطنبول التركية.

وقاد أفرن انقلاب عام 1980 في تركيا، وتقلد بعد ذلك رئاسة مجلس الأمن القومي، ورئاسة الدولة، وحل البرلمان والحكومة، وأصبح أفرَن الرئيس السابع للجمهورية التركية رسميا، في التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر 1982،

من خلال الدستور الذي تم إقراره في استفتاء شعبي، بتاريخ 7 نوفمبر من العام نفسه، واستمرت ولايته الرئاسية حتى التاسع من الشهر ذاته عام 1989.

وعقب الانقلاب فرض العسكر دستورًا جديدًا عام 1982، يفتقد إلى القيم الديمقراطية العالمية، ويكرس هيمنة الجيش على السلطة، ويوسع من صلاحياته، وما زال مطبقًا إلى يومنا هذا، رغم إدخال تعديلات ديمقراطية كثيرة عليه.

ونتيجة إقرار استفتاء شعبي في 12 أيلول/ سبتمبر 2010، فقد جرى إلغاء مادة مؤقتة في الدستور التركي، كانت تحول دون محاكمة المسؤولين عن الانقلاب، أعقب ذلك تقديم لائحة اتهام في 2011، بحق أفرن،

وقائد القوات الجوية الأسبق الفريق أول المتقاعد “علي تحسين شاهين كايا”، الوحيد الذي كان ما يزال على قيد الحياة من أعضاء مجلس الأمن القومي آنذاك.

وقضت محكمة الجنايات العاشرة في أنقرة بالسجن المؤبد على أفرن، وكايا، في 18 حزيران/ يونيو من العام 2014، على خلفية قيادتهما الانقلاب العسكري، الذي شهدته تركيا بتاريخ 12 أيلول/سبتمبر عام 1980، كما صدر قرار بنزع رتبتيهما العسكرية.

ولم يصدر القرار النهائي بشأن الطعن الذي تقدم به محامو “أفرن”، و”كايا” على الحكم الصادر بحقيهما، قبل أن تسقط الدعوى عنهما اليوم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.