اجتماع بين وزارة التربية التركية والمعلمين السوريين وهذه أبرز القرارات

Osman24 مارس 2018آخر تحديث : السبت 24 مارس 2018 - 10:57 صباحًا
اجتماع بين وزارة التربية التركية والمعلمين السوريين وهذه أبرز القرارات

عقدت وزارة التربية الوطنية التركية، اجتماعات مكثفة للتوجيه التعليمي الخاصة بالمعلمين السوريين والأتراك في العاصمة التركية أنقرة، خلال ثلاثة أيام على التوالي، منذ يوم الأربعاء 21 آذار/ مارس الجاري، وذلك بحضور مسؤولين من وزارة التربية التركية، ومنظمة اليونسيف، والعديد من ممثلي الشُعب الفرعية لمراكز التعليم الشعبي “هالك إيتيم” في الولايات التركية.

ويشارك في الدورة، التي أقيمت في مبنى “دار المعلمين” بأنقرة، معلمون سوريون من جميع الاختصاصات، إضافة إلى مرشدين تربويين من زملائهم الأتراك، برعاية وزارة التربية الوطنية التركية ومنظمة اليونسيف، وذلك للتحضير قبل ندبهم إلى مراكز التعليم الشعبي، والمراكز التعليمية الأخرى، للإشراف على تعليم الطلبة السوريين المتسربين من المدارس، والذين لم تسنح لهم فرص التسجيل في المدارس والمراكز المؤقتة، والمنقطعين، والذين لم يتابعوا تحصيلهم الدراسي نتيجة الظروف القاهرة المحيطة بالأطفال السوريين وذويهم.

ولدى سؤال السيدة “آسيا شاهين”، القائمة على متابعة المراكز المؤقتة في تربية إسطنبول، حول البرنامج المعدّ في أنقرة، أجابت أن الوزارة تسعى دائماً لمتابعة الوضع التعليمي المتعلق بالأطفال السوريين وحل مشاكله، والنشاط الحالي “يستهدف الطلبة السوريين المبتعدين عن الوسط التعليمي في جميع صفوف ما قبل التعليم الجامعي، وذلك بغية تلافي المعلومات التي فقدوها نتيجة الانقطاع، وتهيئتهم للدمج مع أقرانهم السوريين في المدارس التركية والمنهاج الوطني التركي مستقبلاً”.

وأضافت شاهين “سيتم توزيع المعلمين السوريين والأتراك المشاركين في أنقرة على 5 مراكز تعليمية ضمن ولاية إسطنبول للإشراف على تعليم أبنائنا السوريين الدروس الأولية واللغة التركية وتحضيرهم للدمج ضمن المدة الزمنية الكافية”.

وركّز الاجتماع في اليوم الأول على أهمية العمل لمحو الأمية، وتعليم اللغة التركية للأطفال السوريين، بالإضافة إلى المواد الرئيسة الأخرى، على أن يطبّق البرنامج ابتداءً من هذا العام وخلال العامين الدراسيين المقبلين على أبعد تقدير.

الناشط التربوي والمعلّم “كنان سليمان” مدير صفحة “معلمون في تركيا”، أفاد لـترك برس: “ستقوم منظمة اليونسيف بالتعاون مع التربية التركية بتقديم دعم مادي للأطفال الملتحقين بالبرنامج، كما بلغنا أن الوزارة تسعى إلى إنشاء 30 مدرسة جديدة لاحتواء الطلبة السوريين، على أن يصبح العدد 250 مدرسة موزعة على الولايات التركية التي تشهد اكتظاظاً بالطلبة السوريين، والمقدرة بـ 12 ولاية، بنهاية العام 2019”.

وتابع سليمان “سيقوم المعلمون السوريون بعد عودتهم من أنقرة، ابتداءً من يوم الاثنين القادم 26 آذار، بإجراء مسح ميداني لحصر أعداد وأسماء المتسربين من التعليم، لمدة 14 يوماً، وإقناعهم بالالتحاق في مراكز التعليم الشعبي ومتابعة تحصيلهم العلمي، حيث سيستغرق تنفيذ برنامج تعليم اللغة التركية، الذي يشرف عليه المعلمون الأتراك المشاركون بالاجتماع، مدة 4 أشهر، يتم بعدها توزيع الطلبة على المراكز المؤقتة أو المدارس التركية لاستكمال تدريس بقية المواد لمدة عام كامل قبل الدمج النهائي بالمنهاج الوطني التركي”.

المصدر: ترك برس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • عبدالله الشملانعبدالله الشملان

    اخي الكريم انا جاي جديد من سوريا اختصاصي فلسفه وعندي دبلوم تأهيل تربوي حاليا باظنه شو هي الإجراءات الي بدي اعملهاللالتحاق بالتعليم بتركيا ولكم جزيل الخيروالشكر

  • Anas al ahmadAnas al ahmad

    السلام عليكم
    جزاكم الله كل خير
    أرجو مساعدتي بما يمكنني القيام به لتتمكن زوجتي من الألتحاق بكادر المعلمين السوريين في تركيا
    اختصاصها هو الأدب عربي
    لكن هي في السنة الرابعة ولم تحصل على الشهاد في سوريا لدينا بيان حياة جامعة يبين انها في السنة الرابعة