اجتماع هام للبنك المركزي التركي

Amani Kellawi6 يناير 2019آخر تحديث : الأحد 6 يناير 2019 - 8:52 مساءً
اجتماع هام للبنك المركزي التركي

أعلن مجلس إدارة البنك المركزي التركي عن نيته عقد اجتماع مبكر لجميع المساهمين، سواء من المؤسسات أو الأفراد، لتوزيع الأرباح، في خطوة تهدف على الأرجح إلى دعم الاحتياطي النقدي للخزينة التركية.

ويجتمع مجلس المركزي التركي عادة في أبريل/ نيسان من كل عام، ولكن تقرر عقد أول اجتماع في هذا العام يوم 18 من الشهر الجاري؛ لمناقشة الدفع المبكر لأرباح عام 2018، وفقاً لجدول الأعمال.

وقالت الشبكة الأمريكية إن ضخ الأموال بشكل أسرع من المتوقع من شأنه السماح للمركزي التركي بوقف عرض السندات ودعم السوق.

ومن ناحية أخرى استبعد إنان دمير، الخبير الاقتصادي في شركة “Nomura Plc” الإنجليزية أن يقدم البنك المركزي التركي على خفض أسعار الفائدة، على الرغم من تراجع معدل التضخم.

وقال دمير إن البنك المركزي وعد بتشديد الإجراءات النقدية إذا لزم الأمر، وبالتالي سيكون من غير المناسب تخفيض أسعار الفائدة في اجتماع البنك في 18 من كانون الثاني/ يناير الحالي.

وأضاف إنه في حالة خفض الفائدة على بطاقات الائتمان، فمن المرجح أن يحدث ذلك في الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية للبنك المركزي التركي في 6 آذار/ مارس، قبيل الانتخابات المحلية في نهاية الشهر.

وسجّل معدل التضخم في تركيا تراجعاً إلى 20.30 بالمئة على أساس سنويّ في كانون الأول/ ديسمبر الماضي. ووفقاً للبيانات التي أصدرتهامؤسسة الإحصاء التركية أول من أمس الأربعاء، تراجع معدل التضخم في تركيا بنسبة 0.4 بالمئة في ديسمبر مُقابل الشهر السابق عندما سجلت 21.62 بالمئة. وأضافت البيانات إن أسعار المستهلك ارتفعت بنسبة 16.33 بالمئة خلال العام الماضي، كما ارتفعت أسعار المُنتجين المحليين بنسبة 27.01 بالمئة.

ورجح دمير أن يؤدي تمديد التخفيضات الضريبية على السيارات والأجهزة المنزلية إلى جانب التخفيضات في أسعار الكهرباء والغاز والمياه من تخفيف التأثير السلبي للتضخم مما يزيد من التباطؤ في الزيادات في الأسعار في شهر يناير.

المصدر: الأناضول

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.