الرئيس أردوغان ومؤسس “سبيس إكس” يبحثان إطلاق قمرين صناعيين جديدين

Alaa9 نوفمبر 2017آخر تحديث : الخميس 9 نوفمبر 2017 - 11:17 صباحًا
الرئيس أردوغان ومؤسس “سبيس إكس” يبحثان إطلاق قمرين صناعيين جديدين

بحث الرئيس رجب طيب أردوغان، في العاصمة أنقرة، اليوم الأربعاء، مع أيلون ماسك، مؤسس شركة “سبيس إكس” الأمريكية لتكنولوجيا الفضاء، إطلاق قمري توركسات 5A و5B، وإنتاج سيارة كهربائية تركية.

وقدّم السكرتير العام للرئاسة التركية والمتحدث باسمها، إبراهيم كالن،تفاصيل حول لقاء أردوغان وماسك، مشيرًا أن الأخير قدم إلى تركيا لبحث إطلاق القمرين الجديدين.

وأضاف: “سيتم في هذا الإطار، غدًا (الخميس)، التوقيع على اتفاقية مع شركة إيرباص، على أن تكون شركة سبيس إكس طرفًا في المشروع”.

ولفت أن قمر توركسات 6 سينتج في تركيا بالإمكانات التكنولوجية المحلية بالكامل.

وتناول اللقاء كذلك ملف إنتاج السيارة الوطنية، والتعاون مع شركة “تيسلا” الأمريكية، المختصة بصناعة السيارات الكهربائية.

وقال كالن: “تحدثنا عن الاستثمارات التكنولوجية في تركيا، والخطوات التي تم اتخذاها في الفترة الأخيرة، كما أن شركة إيلون ماسك تعتبر شركة ضخمة للطاقة المستدامة، لذلك بحثنا مواضيع مثل أجيال جديدة من البطاريات، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح”.

وتطرق الجانبان لقضايا مختلفة، بينها التغلب على مشاكل الازدحام في المدن الكبرى، وحفر الأنفاق، وحركة المرور تحت الأرض، وتعزيز التعاون بين الشركات الأمريكية والتركية، بحسب المتحدث.

وحضر اللقاء وزيرا العلوم والصناعة والتكنولوجيا التركي، فاروق أوزلو، والمواصلات والاتصالات والنقل البحري، أحمد أرسلان.

وتعتزم تركيا توقيع اتفاق مع شركة “إيرباص” للدفاع والفضاء، لتصنيع قمري توركسات 5A و5B، على هامش معرض “غلوبال سات شو” الثالث، المزمع إقامته في إسطنبول غدًا الخميس، بحسب بيان صدر عن شركة “توركسات” الإثنين الماضي.

يشار أن “سبيس إكس” سجلت، في ديسمبر/ كانون أول 2015، حدثًا تاريخيًا، حين تمكنت من تأمين هبوط صاروخ بعد إطلاقه خارج الغلاف الجوي للمرة الأولى على الإطلاق، وهو أمر كرّرته منذ ذلك الحين 7 مرات.

المصدر:TRT عربية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.