السودان بصدد الانضمام لبورصة الذهب الإسلامية في تركيا

Alaa9 مارس 2017آخر تحديث : الخميس 9 مارس 2017 - 9:49 صباحًا
السودان بصدد الانضمام لبورصة الذهب الإسلامية في تركيا

أعلن السودان اليوم الأربعاء، عن نيته الانضمام لبورصة الذهب الإسلامية في تركيا، ضمن التعاون الاقتصادي بين البلدين.

ومن شأن انضمام السودان لبورصة الذهب الجاري إنشاؤها، أن يسهل عليه تسعير الذهب الخام في البلاد، وإمكانية تسويقه للدول المشاركة في البورصة.

ويركز السودان على عائدات الذهب، في إيراداته المالية بعد فقدانه للإيرادات النفطية إثر انفصال جنوب السودان في 2011، واستحواذه على 75% من الآبار النفطية.

وبلغ إنتاج السودان من الذهب العام الماضي، قرابة 93.4 طن.

وتتجهز تركيا لإطلاق “بورصة الذهب” التي تعمل على إنشائها بين الدول الإسلامية، بمشاركة الإمارات العربية، وماليزيا، إلى جانب تركيا.

وأكد نجم الدين داوود، وكيل وزارة المعادن السودانية في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، بعد لقائه ممثلين عن الجمعية التركية العربية للتعاون الاقتصادي والاستراتيجي، استعداد بلاده التام للتعاون مع تركيا.

ونوه إلى ضرورة القيام بخطوات لإنعاش العلاقات التجارية والتعاون الاقتصادي بين البلدين؛ “ونعلن عن قيام ملتقى ستنظمه الجمعية التركية العربية للتعاون الاقتصادي والاستراتيجي بالسودان غداً الخميس”.

ووقع السودان وتركيا اتفاقية في 2014، لتشجيع الاستثمار المتبادل، إضافة إلى مذكرة التفاهم للتعاون في مجال إنشاء مناطق حرة.

وقررت الولايات المتحدة الأمريكية، رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان في يناير/ كانون ثاني الماضي، بعد أن فرضتها في العام 1997 بدعاوى إيوائه للإرهاب، وتم تشديدها في العامين 2005 و2006 على خلفية الحرب الأهلية في دارفور.

المصدر:الأناضول

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.