القوات التركية تسقط طائرة استطلاع في سوريا

Amani Kellawi
أخبار تركياتركيا والعرب
Amani Kellawi31 مايو 2019آخر تحديث : الجمعة 31 مايو 2019 - 5:50 مساءً
القوات التركية تسقط طائرة استطلاع في سوريا

تركيا بالعربي

قالت وسائل إعلام سورية اليوم الجمعة، أن القوات التركية أسقطت طائرة استطلاع كانت تحوم في أجواء المنطقة منزوعة السلاح جنوبي إدلب.

وقال مراسل أورينت، إن النقطة التركية المتمركزة في جبل اشتبرق قرب مدينة جسر الشغور، أسقطت في وقت متأخر الخميس طائرة استطلاع كانت تحوم في الأجواء، في سابقة هي الأولى من نوعها.

وأضاف المصدر أنه لم يتم التعرف بشكل واضح إذا ماكانت الطائرة تتبع للروس أو لميليشيا أسد الطائفية، غير أنه من المرجح تبعيتها للروس لأنهم عادة ما يطلقون طائراتهم المسيرة في هذه المنطقة، في حين لم يصدر أي تعليق من الجانب التركي حتى الآن.

ورغم وجود عدد من النقاط العسكرية لتركيا داخل المنطقة منزوعة السلاح في إدلب وحماة، وفق ما نص عليه اتفاق سوتشي لوقف إطلاق النار الموقع بين تركيا وروسيا في 17 أيلول الماضي، غير أنها المرة الأولى التي تتدخل فيها تركيا بشكل مباشر في الرد على الخروقات والانتهاكات المستمرة لاتفاق سوتشي.

ومنذ حوالي أكثر من شهر تشن روسيا وميليشيا أسد الطائفية، حملة عسكرية شرسة على المنطقة منزوعة السلاح بإدلب وحماة في محاولة للتقدم في تلك المناطق، ما أدى إلى قتل مئات المدنيين ونزوح مئات الآلاف منهم إلى عمق الداخل المحرر، وسط صمت دولي وإقليمي.

حر ب شوا رع.. تقرير يشرح آخر التطورات على جبهة الحويز (فيديو)

تقدمت الجبهة الوطنية للتحرير على جبهة الحويز بسهل الغاب، وتجري اشتباكات عنيفة داخل البلدة، بين مقاتلي المعارضة وقوات النظام المتمركزة داخلها.

ونشر الإعلامي طاهر العمر تسجيلاً مصوراً على قناته في تلغرام، شرح آخر التطورات على جبهة الحويز.

وقال العمر إن الفصائل مهدوا بصواريخ الفيل والغراد والمدافع الثقيلة، على مواقع النظام في الحويز قبل اقتحام البلدة، ونقل الاشتباكات إلى شوارع البلدة.

وأكد العمر على تمكن المعارضة من اغتنام مستودع أسلحة وتدمير قواعد “م.د” للنظام.

وبين أن الطيران الحربي لا يفارق سماء المنطقة، والقصف العنيف يستهدف محاور الاشتباكات، واستهدف الطيران جبل شحشبو، وبلدات المنطقة.

وتمكنت الجبهة الوطنية للتحرير يوم الخميس 31 أيار/مايو 2019، من كسر خط الدفاع الأول للنظام عن بلدة الحويز والتقدم إلى داخل البلدة.

وأكد مراسل وكالة قاسيون صالح الشيخ أن معارك محتدمة تجري داخل البلدة، بعد تمكن مقاتلي الجبهة الوطنية للتحرير من الدخول إلى شوارع البلدة.

وشنت الجبهة الوطنية للتحرير صباح اليوم، هجوماً مباغتاً على قوات النظام لاستعادة بلدة الحويز في سهل الغاب غرب حماة.

وأفاد مراسل قاسيون صالح الشيخ أن الهجوم بدأ باشتباكات متقطعة بين الجبهة الوطنية للتحرير وقوات النظام على جبهة الحويز بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي.

ويذكر أن النظام يشن هجمة شرسة على ريفي إدلب وحماة، أرتكب خلالها طيرانه الحربي العديد من المجازر التي راح ضحيتها أكثر من 66 شهيداً أغلبهم من الأطفال والنساء.

المصدر: وكالة قاسيون

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.