الكشف عن أكبر خطر يهدد مستقبل ولي العهد السعودي

Osman17 نوفمبر 2018آخر تحديث : السبت 17 نوفمبر 2018 - 10:21 صباحًا
الكشف عن أكبر خطر يهدد مستقبل ولي العهد السعودي

في أكبر خطر يهدد مستقبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان فقد أفادت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية بأن وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه” توصّلت إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أمر بـ. تصـ. فـيـ. ـةالصحفي جمال خاشقجي في مدينة إسطنبول التركية الشهر الماضي.

جاء ذلك بحسب ما نقلت الصحيفة عن أشخاص قالت إنهم “على اطلاع بالقضية”.

وأوضح المصدر أن تقرير الـ CIA “يتناقض مع مزاعم الحكومة السعودية بأنه (ابن سلمان) ليس ضالعًا بـ. تصـ. فـيـ. ـة خاشقجي”.

وأضاف أن “تقييم الـ CIA هو الأكثر دقة حتى الآن، ويعقّد مساعي إدارة (الرئيس الأمريكي) ترامب للحفاظ على علاقتها مع حليف وثيق”.

من جهة ثانية قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن واشنطن قد تلجأ إلى المطالبة باستبدال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأمير آخر “أقل تهورا وخطرا”، بناء على نتائج التحقيقات في متصـ. فـيـ. ـة الصحفي جمال خاشقجي.

جاء ذلك في مقال افتتاحي للصحيفة، الجمعة، انتقدت فيه الرواية السعودية الجديدة بخصوص متصـ. فـيـ. ـة خاشقجي، وقالت إنه لن يتم التوصل إلى الحقيقة أبدا “إذا أعدمت السعودية الشهود الرئيسيين”.

وأعلنت النيابة العامة السعودية، الخميس، أن من أمر بـ. تصـ. فـيـ. ـة خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول هو “رئيس فريق التفاوض معه”، دون ذكر اسمه، وأن جـ. .ـثـ. ـة المجني عليه تم تجزئتها من قبل المباشرين للتصـ. فـيـ. ـة وتم نقلها إلى خارج مبنى القنصلية.

إلا أن إعلان النيابة العامة الأخير يتناقض مع ما تؤكده وسائل إعلام، وخاصة الغربية، أن من أصدر أمر تصـ. فـيـ. ـة خاشقجي هو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

واعتبر وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن بعض تصريحات النيابة العامة السعودية حول ملابسات جـ. ـر, يـ. ـمة متصـ. فـيـ. ـة خاشقجي “غير مرضية”.

وقال: “يجب الكشف عن الذين أمروا بـ. تصـ. فـيـ. ـة خاشقجي والمحرضين الحقيقيين وعدم إغلاق القضية بهذه الطريقة”.

وتعليقا على الرواية السعودية الجديدة، قالت “نيويورك تايمز”: “من الصعب تصديق فكرة صعود عناصر أمنية (سعودية) بينها خبير بالطب الشرعي إلى طائرة متجهة صوب إسطنبول لإقناع خاشقجي بأسلوب لين بالعودة إلى السعودية”.

وأضافت: “لن تعرف الحقيقة أبدا إذا تم التخلص من الشهود الرئيسيين بتنفيذ عقوبة الإعدام الذي يطالب بها المدعي العام السعودي ضد 5 أشخاص من المتهمين بمتصـ. فـيـ. ـة خاشقجي”.

ولفتت الصحيفة الأمريكية أن متصـ. فـيـ. ـة خاشقجي يؤكد بوضوح ضرورة “إحداث تغيير في العلاقة بين مملكة النفط (السعودية) والولايات المتحدة”.

وتابعت: “ما تغير (بعد تصـ. فـيـ. ـة خاشقجي) هو أن الاغتيال والمحاولات البائسة للتستر على الواقعة، تركت الإمبراطور (ولي العهد) مجردا من أي ثوب”.

وأشارت أن الواقع الحالي الذي تلا متصـ. فـيـ. ـة خاشقجي “يعطي إدارة الرئيس دونالد ترامب قوة ملموسة للضغط على النظام السعودي الهش للاعتراف بالحقيقة، إضافة إلى وضع حد للحرب الكارثية باليمن، وإصلاح ما اقترفه مع قطر، والمساعدة بإحلال السلام في إسرائيل، وضمان استقرار أسعار النفط”.

وتصـ. فـيـ. ـة خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر / تشرين الأول الماضي، واعترفت الرياض لاحقا بتورط أشخاص من دوائر الحكم في الـ. جـ. ـر, يـ. ـمة، دون الكشف عن مصير الجـ. .ـثـ. ـة أو تسليم المتهمين للمثول أمام القضاء التركي.

ومساء الخميس، أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على 17 سعوديا على خلفية الـ. جـ. ـر, يـ. ـمة، تشمل سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي، والقنصل السعودي العام في إسطنبول محمد العتيبي، وماهر مطرب، وهو مسؤول رفيع المستوى متهم بتنسيق عملية التصـ. فـيـ. ـة، كما ضمت أيضا 14 مسؤولا حكوميا آخرين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.