اللجنة العليا للانتخابات ستصدر يوم الاثنين قرارها بشأن الإنتخابات

Amani Kellawi5 مايو 2019آخر تحديث : الأحد 5 مايو 2019 - 8:45 مساءً
اللجنة العليا للانتخابات ستصدر يوم الاثنين قرارها بشأن الإنتخابات

قال مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا لمنصب رئيس بلدية مدينة اسطنبول إن اللجنة العليا للانتخابات ستصدر يوم الاثنين قرارها بشأن الطعن الذي قدمه حزب الرئيس رجب طيب أردوغان ويدعو إلى إعادة إجراء الانتخابات المحلية في المدينة.

وفاز حزب الشعب الجمهوري المعارض بالانتخابات البلدية في العاصمة أنقرة وفي اسطنبول، وهما أكبر مدينتين في البلاد، لأول مرة منذ 25 عاما خلال الانتخابات المحلية التي أجريت يوم 31 مارس آذار.

ويدعو حزب العدالة والتنمية وحليفه حزب الحركة القومية اليميني منذ ذلك الحين إلى إلغاء الانتخابات في اسطنبول وإعادة اجرائها بسبب ما يقولون إنها مخالفات أثرت على النتائج.

وبينما لا تزال هذه الطعون محل نظر منذ أسابيع، كانت لجنة الانتخابات أمرت بإعادة فرز جزئي للأصوات وآخر كلي في جميع أنحاء اسطنبول. وتولى أكرم إمام أوغلو عضو حزب الشعب الجمهوري منصبه كرئيس لبلدية اسطنبول الشهر الماضي بعد انتهاء إعادة فرز الأصوات.

وأمرت لجنة الانتخابات، في قرار مؤقت بشأن الطعون، مسؤولي الانتخابات في المنطقة بمراجعة عمل مسؤولي مراكز الاقتراع في دوائرهم الانتخابية. وفتح ممثلو الادعاء تحقيقات حول مخالفات مزعومة واستدعوا 100 من موظفي المقار الانتخابية لاستجوابهم كمشتبه بهم.

وقال مرشح حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم، وهو رئيس وزراء سابق، للصحفيين يوم الأحد ”لقد فحصت اللجنة العليا للانتخابات اعتراضات حزبنا وحزب الحركة القومية اليميني على نتائج انتخابات اسطنبول. أعتقد أنها ستصدر قرارا غدا“.

ويوم السبت، أشار أردوغان إلى أنه يفضل إعادة اجراء انتخابات اسطنبول. وقال الرئيس إن الانتخابات شابها الجدل، مضيفا أن إعادتها سيسمح للجنة العليا للانتخابات ”أن تبرئ ساحتها“.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.