الليرة التركية تخسر 1% من قيمتها عقب قرار إعادة انتخابات إسطنبول

Amani Kellawi7 مايو 2019آخر تحديث : الثلاثاء 7 مايو 2019 - 1:53 مساءً
الليرة التركية تخسر 1% من قيمتها عقب قرار إعادة انتخابات إسطنبول

أخبار تركيا بالعربي

شهدت الليرة التركية انخفاضًا مقابل الدولار الأمريكي وسجلت أدنى قيمة لها في العام الحالي 2019.

سعر الصرف ارتفع في تعاملات اليوم، الثلاثاء 7 من أيار، إلى 6.16 ليرة مقابل الدولار، وبذلك تكون قد خسرت ما يقارب 1% من قيمتها في يوم واحد، حسبما ذكرت BBC التركية.

وكانت الليرة قد خسرت 14% من قيمتها منذ بداية العام 2019.

محللون اقتصاديين قالوا لوكالة رويترز إن هذا الانخفاض هو انعكاس لقرار لجنة الانتخابات بإعادة انتخابات إسطنبول، إذ انخفضت قيمة الليرة بشكل فوري مع إعلان الإعادة بعد أن كانت بحدود 6 ليرات مقابل الدولار، نهار أمس الاثنين 6 أيار.

من جهة ثانية قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستتمكن من إفشال كافة المؤامرات الاقتصادية التي تحاك ضدها، كما افشل الهجمات الإرهابية التي استهدفتها من قبل.

جاء ذلك في كلمة القاها الرئيس التركي خلال مشاركته في اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية في مقر البرلمان بالعاصمة التركية أنقرة.

وأوضح أردوغان أن الهجمات الإرهابية التي تنفذها الأطراف المعادية لتركيا، لن تتوقف وأن أنقرة ستواصل تصديها لتلك المؤامرات.

وأضاف أردوغان أن جهات خارجية تحاول تدمير الاقتصاد التركي عبر مثلث الشر المتمثل بالفائدة التضخم والتلاعب باسعار صرف العملات الأجنبية.

وتابع أردوغان قائلا: “رغم كل ما يشاع من أكاذيب حول تدهور الاقتصاد التركي، فإن اقتصادنا في وضع جيد فالصادرات تزداد يوما بعد يوم وهناك بوادر تحسن في الإنتاج الصناعي والزراعي”.

ودعا الرئيس التركي كافة المواطنين ورجال الأعمال إلى التضامن والتكاتف، لمواجهة الهجمات الاقتصادية التي تستهدف تركيا بشكل عام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.