انطلاق مؤتمر سوتشي حول سوريا.. ودي مستورا ينقاش هذا الأمر حول مستقبل سوريا

Amani Kellawi
أخبار العرب والعالم
Amani Kellawi30 يوليو 2018آخر تحديث : الإثنين 30 يوليو 2018 - 10:22 صباحًا
انطلاق مؤتمر سوتشي حول سوريا.. ودي مستورا ينقاش هذا الأمر حول مستقبل سوريا

تنطلق صباح اليوم الاثنين الجولة العاشرة من صيغة أستانا حول سوريا في منتجع سوتشي بروسيا، بمشاركة المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا ووفدي النظام والمعارضة، وتستمر على مدى يومين.

وسيحضر الاجتماع ممثلو الدول الضامنة للهدنة في سوريا (روسيا وإيران وتركيا)، وسيترأس الوفد الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، وعن الجانب التركي نائب وزير الخارجية، سيدات أونال، وعن إيران سيكون مساعد وزير الخارجية حسين جابري أنصاري، بحسب وكالة “سبوتنيك”.

وسيمثل الأمم المتحدة دي ميستورا ، برفقة فريق من خبراء الأمم المتحدة لتقديم المساعدة التقنية للبلدان الضامنة، وخاصة بشأن المحتجزين والمختطفين والمفقودين. كما دعت وزارة الخارجية الروسية مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين إلى الاجتماع في سوتشي.

ومن المقرر أن يشهد اليوم الأول جلسات حوار مغلقة ثنائية وثلاثية، فيما يشهد اليوم الثاني جلسة عامة يتلى فيها البيان الختامي للمحادثات.

لجنة دستورية خارج إطار أستانا

وفي ذات السياق أعلن مصدر مطلع أن المبعوث الأممي قد يناقش في سوتشي مع ممثلي الدول الضامنة إنشاء لجنة دستورية، لكن خارج إطار “أستانا”.

وقال المصدر لـ”سبوتنيك”: “ربما تعقد مباحثات منفصلة حول اللجنة الدستورية، لكن خارج إطار أستانا”، موضحًا “بأن هذا الأمر يعود لأسباب لوجيستية”.

وأضاف: “كان من المقرر أن يعقد هذا اللقاء قريبا في جنيف، إلا أنه سيكون أكثر ملائمة عقد اللقاء المذكور في سوتشي، نظراً لحضور جميع المشاركين هنا.

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت الخميس الماضي رفضها المشاركة في محادثات “أستانا10” حول سوريا بصفة مراقب أو أي صفة رسمية

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية “لا يزال تركيزنا على التفاوض تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف وتحقيق تقدم كبير في هذه المفاوضات. والقنوات والأماكن الدبلوماسية الأخرى تصرف الانتباه عن تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.