بدء أعمال بناء مطار “تشوكوروفا” في مرسين جنوب تركيا

Alaa27 مارس 2017آخر تحديث : الإثنين 27 مارس 2017 - 10:58 مساءً
بدء أعمال بناء مطار “تشوكوروفا” في مرسين جنوب تركيا

أقيمت أمس الأحد مراسم بدء أعمال البناء في مطار “تشوكوروفا (Çukurova)” الإقليمي في مدينة مرسين جنوب تركيا، بحضور كل من “أحمد أرسلان” وزير النقل البحري الاتصالات، و”عمر شيليك” وزير شؤون الاتحاد الاوروبي في تركيا، و”لطفي إلوان” وزير التنمية.

وخلال مراسم الافتتاح أعرب أرسلان عن أمله في الانتهاء من إنشاء المطار في التاسع والعشرين من أكتوبر/ تشرين أول عام 2018م، أي قبل الموعد المحدد والذي أُعلن عنه سابقًا (2019م).

وأضاف أرسلان: “المسار الذي سيتم بناؤه يبلغ طوله 3500 مترًا، وعرضه 60 مترًا، ويعد من أكبر المسارات في العالم، وسيكون المُدّرج مناسبًا لأكبر طائرة في العالم (A380)، إذ سيكون ثاني أكبر مدرج في العالم، بطول 3500 متر، وعرض 45 متر، وسيكون بمقدور أكثر من 15 طائرة أن تتوقف فيه بنفس الوقت.”

وتابع أرسلان: “سيضم المطار مساحة مغلقة تصل إلى مساحة 12 ألف متر مربع، وسيتم بناء محطات طرفية بمساحة 250 ألف متر مربع، وستبلغ مساحة المطار الداخلية نحو 500 ألف متر مربع.”

وحسب ما أفاد الوزير فستبلغ قيمة البناء الذي تم البدء فيه أمس الأحد نحو 221 مليون ليرة تركية (61 مليون دولار)، في حين تصل قيمة الاستثمارات في المطار لحوالي مليار ليرة تركية، ومن المتوقع أن يوظّف المطار حوالي 2500 شخص سنويًا.

وكانت وزارة النقل والمواصلات والاتصالات التركية قد وقّعت في وقت سابق عقداً مع تحالف شركتي “Hazaryol” وBudakyol” بعد فوزه بالمناقصة مع عرض بقيمة 224 مليون ليرة تركية، ووفقًا لنموذج (البناء – التشغيل – التحويل)، ستتولى الشركة مسؤولية المطار الذي سيخدم حوالي 30 مليون راكب سنويًا.

ويقع مطار “تشوكوروفا” الإقليمي في منطقة “تارسوس (Tarsus)” بمقاطعة مرسين الواقعة جنوب تركيا، وسوف يخدّم المطار كل من مقاطعة مرسين، وأضنة، وكذلك بقية منطقة “تشوكوروفا”.

وسيخدم المطار الرحلات الداخلية، والدولية، كما أن وجوده بالقرب من مدينتي أضنة، ومرسين، يجعل من الوصول إليه في غاية السهولة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.