بشرى سارَّة للسوريين الحاصلين على الجنسية التركية

Amani Kellawi5 مارس 2019آخر تحديث : الثلاثاء 5 مارس 2019 - 10:55 مساءً
بشرى سارَّة للسوريين الحاصلين على الجنسية التركية

خاص تركيا بالعربي

صرَّح الناشط والاستشاري المهتم بشؤون اللاجئين السوريين في ولاية أضنة الأستاذ أحمد جميل نبهان في لقاء خاص مع موقع تركيا بالعربي، أن حسماً مالياً يصل إلى 50 % من قيمة فواتير الكهرباء سيتم تطبيقه وذلك لمن يحمل الكرت الأخضر ( yeşil kart ) .

وأضاف الأستاذ نبهان أن تطبيق هذا التخفيض لا يُشترَط فيه أن يكون عداد الكهرباء مسجل باسم الشخص، حيث يتم ذلك عن طريق مراكز ال ptt في ولاية الشخص بمجرد إبراز بطاقته الشخصية مصحوبة بوثيقة تثبت عنوان إقامة الشخص أو أن يكون العداد باسمه.

IMG 20190302 WA0005  - تركيا
الاستشاري والمهتم بشؤون اللاجئين السوريين في ولاية أضنة المدرس أحمد جميل نبهان

بالإضافة إلى إبراز بطاقة اليشيل كارت ويصبح دفع الفواتير في مراكز ال ptt حصراً مع حسم 50 % وأضاف الأستاذ نبهان أن الحصول على اليشيل كارت يكون من قائم المقام في جميع الولايات التركية.

وأوضح الأستاذ نبهان في ذات السياق لتركيا بالعربي ما هو اليشيل كارت ؟ قائلاً :

( الكارت الأخضر ) : هو كارت التأمين الصحي في تركيا لمساعدة الأشخاص أصحاب الظروف المادية الصعبة أو الذين ليس لديهم دخل أو مُعيل والأشخاص الذين حصلوا على الجنسية التركية يمكنهم الحصول على تأمين مجَّاني وذلك بالإعفاء الكُلِّي أو الجُزئي، وذلك باللجوء لمكاتب قائم المقام في جميع الولايات والتقدم بطلب للحصول على “الكارت الأخضر”، والذي يمكنِّهم من العلاج في جميع المشافي الحكومية في تركيا، وحسم نسبة جيدة من قيمة العلاج ونصف فاتورة الكهرباء حسب وضع الشخص المادي علماً أن هناك نوع ثاني من الكارت يُلزِم حامله بدفع 53 ليرة تركية شهرياً ليصبح مُغطى من المشافي الحكومية والخاصة.

ونوَّهَ الأستاذ نبهان إلى ملاحظة مهمة جداً وهي : لا يستطيع أي شخص التقدم للحصول على الكرت الأخضر، حيث يجب أن يكون غير قادر على دفع تكاليف العلاج ولا يوجد باسمه أي عقارات أو أملاك، ويتم التأكد من ذلك عند تقديم طلبه للجهات المختصة، علماً أن التأمين في تركيا يشمل الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 18 عاماً ويعتبر الأطفال معفيين بحسب القانون التركي.

وأختتم الأستاذ أحمد أن هذا القرار صدر من شهر شباط المنصرم وبدأ تطبيقه من بداية شهر مارس الحالي في جميع الولايات التركية .

المصدر: تركيا بالعربي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.