بعد شد وجذب.. الأسد يصدر قانون وزارة الأوقاف المثير للجدل

Osman
أخبار العرب والعالم
Osman12 أكتوبر 2018آخر تحديث : الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 3:33 مساءً
بعد شد وجذب.. الأسد يصدر قانون وزارة الأوقاف المثير للجدل

أصدر رأس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الجمعة، قانون وزارة الأوقاف المثير للجدل برغم الرفض الواسع له في صفوف مؤيديه.

وذكرت وكالة “سانا” التابعة للنظام، أن بشار الأسد أصدر القانون رقم (31) الناظم لعمل وزارة الأوقاف، وذلك بعد أن أقر مجلس النواب بعض التعديلات على مشروع القانون المذكور.

وأقر مجلس نواب النظام مؤخرًا بعض التعديلات على مشروع قانون الأوقاف بعد جدل كبير ومطالبات بتعديله ليصبح قانونًا بعد أن كان مرسومًا يحمل رقم (16).

وشهدت المناطق الخاضعة لـ”نظام الأسد” جدلًا واسعًا على المرسوم (16) الخاص بوزارة الأوقاف؛ حيث رآه الكثيرون تكريسًا للاستبداد تحت مظلة الدين، وطالبوا بتعديله.

وقال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في ظل الاستبداد لن يكون لوزارة الأوقاف أي دور خارج إطار السياسة العامة للاستبداد كجهاز من أجهزته، لفرض السيطرة الأمنية على جمهور المتدينين.

كما أن القانون بحسب منتقديه يُطلِق سلطات الوزير بشكلٍ استبدادي ويعطيه صلاحيات واسعة، وهو فضفاض بالمفاهيم ولا يحدد معاني الاعتدال والوسطية.

اللافت فيه أيضًا أنه يمنع استخدام المنابر للتحشيد السياسي، لكنه يتيح لرجال الدين الانخراط ضمن الأحزاب السياسية، مارأي فيه البعض إمكانية لتوظيف الدين في السياسة لتكريس استبداد بشار الأسد ونظامه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.