تركيا : أردوغان يوجة رسالة حادة اللهجة للولايات المتحدة الأمريكية بما يخص المنطقة الآمنة في شمال سورية

Fatima6 فبراير 2019آخر تحديث : الأربعاء 6 فبراير 2019 - 2:31 مساءً
تركيا : أردوغان يوجة رسالة حادة اللهجة للولايات المتحدة الأمريكية بما يخص المنطقة الآمنة في شمال سورية

وجَّه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، خطابًا حادّ اللهجة للولايات المتحدة الأمريكية يتعلق بالمنطقة الآمنة شمال سوريا.

وقال “أردوغان” في تصريحه الأخير: ” في حال لم تفِ واشنطن بعهودها – في إشارة إلى الانسحاب الأمريكي من سوريا- وتتسلم تركيا السيطرة على المنطقة الآمنة شمال سوريا، فسنتحرك وحدنا، وفقًا لما نشرته قناة الجزيرة .

ويأتي تصريح الرئيس التركي بعد ساعات قليلة من موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي بغالبية عظمى على تعديل طرحه زعيم الجمهوريين ” ميتش ماكونيل” ينتقد من خلاله قرار الرئيس دونالد ترامب، بسحب القوات الأمريكية من سوريا والعراق ..

ويعتبر التعديل الذي تقدّم به “ماكونيل”، يُكمل مشروع قانون حول الأمن في الشرق الأوسط يتضمّن فرض عقوبات جديدة على “نظام الأسد” في سوريا.

وكان الرئيس “أردوغان”، تعهّد الشهر الماضي بأن بلاده ستنشئ منطقة آمنة شمالي سوريا، بعدما توصّل إلى اتفاق بشأنها مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بهدف “عودة 4 ملايين لاجئ سوري إلى بلادهم”.

ويذكر أن صحيفة “الشرق الأوسط” أفادت الاثنين الفائت أن الولايات المتحدة وتركيا توصلوا إلى اتفاق حول المنطقة الآمنة في شمال سوريا.

وذكرت الصحيفة نقلًا عن مصادر غربية لم تسمها تم اعتماد اسم “المنطقة الأمنية حمايةً للأمن القومي التركي” وليس “المنطقة العازلة” وأن يكون عمقها 20 ميلًا، أي بين 20 و32 كيلومترًا، ويجب أن تكون خالية من القواعد العسكرية الأمريكية، بالإضافة إلى نزع السلاح الثقيل من الميليشيات الكردية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.