تركيا أكثر دولة فتيّة في أوروبا وتقرير يكشف نسبة المسنين فيها مقارنة بأوروبا

Alaa
أخبار تركياتركيا والعالم
Alaa3 أكتوبر 2017آخر تحديث : الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 1:05 مساءً
تركيا أكثر دولة فتيّة في أوروبا وتقرير يكشف نسبة المسنين فيها مقارنة بأوروبا

تعدّ تركيا أكثر دولة فتيّة في أوروبا؛ حيث تمثل نسبة المسنين فيها (65 عامًا فما فوق) 8.3 بالمائة من إجمالي عدد سكانها البالغ 79.8 مليون نسمة، وفق إحصاءات رسمية للعام 2016.

وتُشير معطيات البنك الدولي والمكتب الإحصائي الأوروبي ومؤسسة الإحصاء التركية، الصادرة العام الماضي، إلى أن قطر والامارات، هما الدولتان اللتان فيهما أقل عدد مسنين في العالم بنسبة 1 بالمائة.

وفي المرتبة الثانية، تأتي أوغندا والكويت وعمان وأنغولا والبحرين وبوركينا فاسو وزامبيا بنسبة 2 بالمائة.

أمّا نسبة المسنين في البلدان الأكثر ازدحامًا بالعالم؛ فتصل إلى 6 بالمائة بالهند، و10 بالمائة بالصين، و15 بالمائة في الولايات المتحدة، و27 بالمائة في اليابان.

أوروبا.. القارة العجوز

أما في أوروبا فترتفع معدلات المسنين بنسب كبيرة؛ الأمر الذي يمنحها لقب القارة العجوز، حسب الإحصاءات ذاتها.

إذ تبلغ نسبة المسنين: 21 بالمائة في ألمانيا، و22 بالمائة في إيطاليا، و20 بالمائة في كل من فنلندا والبرتغال وبلغاريا، و19 بالمائة في كل من النمسا والسويد وإستونيا وإسبانيا وكرواتيا وفرنسا والدنمارك وليتوانيا ولاتفيا ومالطا.

فيما تبلغ نسبة المسنين 18 بالمائة في كل من التشيك وسلوفينيا وبلجيكا والمجر وهولندا وسويسرا والمملكة المتحدة، و17 بالمائة في رومانيا، و16 بالمائة في بولندا، و10.7 بالمائة في اليونان.

بينما تعد تركيا أكثر دولة فتية في القارة الأوروبية بنسبة مسنين بلغت 8.3 بالمائة؛ حيث يبلغ عددهم 6.6 ملايين شخص، بينهم 7.3 بالمائة رجال و9.4 بالمائة نساء، حسب إحصاءات 2016.

وفي حديث صحفي، أشار رئيس مجلس الشيخوخة العالمي، التركي كمال آيدن، إلى زيادة نسبة المسنين في كل عام، مبينًا أن النسبة زادت في تركيا من 5.7 بالمائة عام 2005 إلى 7.2 عام 2010، و7.5 عام 2012.

وقال آيدن إن التوقعات تُشير إلى أن نسبة المسنين في تركيا سترتفع إلى 20.8 بالمائة بحلول 2050، وأن التركيبة السكانية في العالم ستشهد تحولات سريعة خلال المستقبل القريب.

وأوضح أن التوقعات تُشير أيضًا إلى أن عدد المسنين بالعالم سيعادل عدد الأطفال بحلول العام 2050، لأول مرة في التاريخ.

وأشار آيدن إلى ضرورة توفير الفرص للمسنين ليكونوا اجتماعيين ونشيطين وقادرين على التأقلم مع الحياة التكنولوجية والفنية والرياضية فضلًا عن ضمان استفادتهم من إمكانات التعليم مدى الحياة.

وراى أن تركيا ستتمتع بإمكانات عديدة فيما يتعلق بالمسنين الذين من المنتظر أن يتجاوز إجمالي عددهم في العالم، المليارين بحلول العام 2050.

وأعلن أن تركيا من المقرر أن تحتضن مطلع أكتوبر/تشرين أول 2018، المؤتمر العالمي للشيخوخة الصحية في دورته الثالثة.

الأناضول

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.