تركيا تبدأ تجريب تقنية “حكم الفيديو” في المباريات

Alaa
رياضة
Alaa30 أكتوبر 2017آخر تحديث : الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 3:15 مساءً
تركيا تبدأ تجريب تقنية “حكم الفيديو” في المباريات

بدأ اتحاد كرة القدم التركي تطبيق تقنية (VAR) أو كما تعرف باللغة العربية “حكم الفيديو”، خلال المباراة التي أقيمت أمس الأحد بين نادي باشاك شهير وتيليسات موبيليا في الدوري الممتاز.

أقيمت المباراة على ملعب “فاتح تريم” الخاص بنادي بشاك شهير بمدينة إسطنبول، بإدارة الحكم التركي الدولي جونايت تشاكير وباريش شيمشالك، بالإضافة إلى تقنية “VAR” أو حكم الفيديو، بحضور الأمين العام لاتحاد كرة القدم التركي قادر كارداش، ورئيس نادي باشاك شهير جوكسال جوموش ضاغ.

ومن المقرر أن تعاد التجربة مرة أخرى خلال مباريات الأسبوع العاشر من الدوري الممتاز يوم الأحد المقبل بين بورصا سبور وأنطاليا سبور على ملعب بلدية بورصا، بالإضافة إلى مباراة نادي فنربهتشه أمام قيصري سبور التي من المقرر أن تقام اليوم الإثنين 30 أكتوبر/ تشرين الأول.

وتأتي هذه الخطوة الأولى ضمن برنامج أعلنه الاتحاد المحلي لاعتماد هذا النظام في مختلف ملاعب الدوري الممتاز انطلاقا من شهر يناير / أيار عام 2018.

وتُعرف هذه التقنية بكلفتها المُرتفعة لكنها تدخل ضمن المُحاولات الدولية للقضاء تماما على الشكاوى المتكررة من أخطاء الحكام كما تُوجت مساعي لتعميم استخدامها على مستوى العالم.

يشار إلي أن لائحة استخدام حكم الفيديو المساعد VAR تنص على اختصاصه بمراجعة أربعة حالات أثناء المباراة وهي:

1 الأهداف وما إذا كان هناك أي خرق للقانون أثناء عملية الهدف نفسها أو التمهيد لها.

2 قرارات احتساب ركلات الجزاء.

3 البطاقات الحمراء المباشرة (مع مراعاة أن الطرد للحصول على الإنذار الثاني لا يخضع للمراجعة).

4 الخطأ في هوية اللاعب الذي يحصل على إنذار أو طرد خلال المباراة، بمعنى أن يمنح الحكم البطاقة للاعب مختلف عن مرتكب الخطأ.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.