تركيا تدعوا لإنعقاد قمة للتعاون الإسلامي خاصة بأراكان

Alaa1 سبتمبر 2017آخر تحديث : الجمعة 1 سبتمبر 2017 - 6:38 مساءً
تركيا تدعوا لإنعقاد قمة للتعاون الإسلامي خاصة بأراكان

أكّد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو أنّهم سيعقدون قمة لمنظمة التعاون الإسلامي هذا العام خاصة بمسلمي إقليم أركان في ميانمار.

وأشار تشاوش أوغلو أثناء مشاركته بفعالية بمناسبة عيد الأضحى المبارك في ولاية أنطاليا جنوبي البلاد، إلى أنه سيتصل هاتفيا اليوم بأمين عام الأمم المتحدة السابق كوفي عنان (يترأس لجنة أممية للوقوف على محنة الروهينغا المسلمين في ميانمار).

كما بين أنهم دفعوا منظمة التعاون الإسلامي للتحرك من أجل الظلم الذي يتعرض له الروهينغا على يد الجيش الميانماري، وقال: “سنعقد هذا العام قمة خاصة بأركان.. لا بد لنا أن نجد حلا نهائيا لهذه الأزمة”.

وأكد الوزير على أنّ بلاده ستواصل مساعدة المحتاجين حول العالم، مبينا أنّ تركيا تأتي في المركز الثاني عالميا في تقديم المساعدات بـ 6 مليارات دولار، خلف الولايات المتحدة الأمريكية التي قدمت 6.3 مليار دولار.

ومنذ 25 أغسطس/ آب الماضي، يرتكب جيش ميانمار، انتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان، شمالي إقليم أراكان (جنوب غرب)، تتمثل باستخدام القوة المفرطة ضد مسلمي الروهنغيا، حسب تقارير إعلامية.

والإثنين الماضي، أعلن مجلس الروهنغيا الأوروبي، مقتل ما بين ألفين إلى 3 آلاف مسلم في هجمات جيش ميانمار بأراكان (راخين) خلال 3 أيام فقط.

ومنذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وصل بنغلاديش نحو 87 ألف شخص من الروهينغيا، وفق علي حسين، مسؤول محلي بارز في مقاطعة “كوكس بازار” البنغالية.

وجاءت الهجمات، بعد يومين من تسليم الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان، لحكومة ميانمار تقريرًا نهائيًا بشأن تقصي الحقائق في أعمال العنف ضد مسلمي “الروهينغيا” في أراكان.

الأناضول

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.