تركيا ترفض الاعتراف بانفصال كتالونيا

Alaa27 أكتوبر 2017آخر تحديث : الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 11:50 مساءً
تركيا ترفض الاعتراف بانفصال كتالونيا

أعلنت تركيا، مساء الجمعة، وقوفها إلى جانب إسبانيا ضد انفصال إقليم كتالونيا، متمنية عدم إصرار إدارة الإقليم على قرارها الأحادي الجانب.

وقالت الخارجية التركية في بيان، اليوم “نتمنى عدم الإصرار على القرار الأحادي الجانب الفاقد للشرعية الدستورية الذي من شأنه التصعيد وخلق توتر، كما نتمنى إيجاد حل في إطار الديمقراطية وسيادة القانون”.

وشدد البيان على أن “قرار برلمان إقليم كتالونيا ذاتي الحكم ليس خطوة في الاتجاه الصحيح”.

وأكدت الخارجية التركية على “ضرورة احترام وحدة أراضي إسبانيا ودستورها وإرادة الشعب الإسباني”.

كما أعربت الخارجية عن ثقة تركيا بـ”قدرة حكومة إسبانيا الصديقة والحليفة ومؤسساتها على تجاوز هذا التحدي”.

وفي وقت سابق اليوم، صوّت برلمان كتالونيا لصالح انفصال الإقليم عن إسبانيا، وهو ما أثار ردود فعل ساخطة في الأوساط السياسية الإسبانية.

وردّا على إعلان “الاستقلال”، أعلن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، عزل حكومة كتالونيا ومدراء الشرطة المحلية عن مناصبهم وفقاً للمادة 155 من دستور البلاد.

وتمنح هذه المادة رئيس الوزراء الإسباني سلطة إقالة حكومة الإقليم، ووضع شرطتها وبرلمانها ووسائل إعلامها الرسمية تحت وصاية مدريد لمدة 6 أشهر، لحين إجراء انتخابات في الإقليم، مطلع 2018.

وأعلن رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني، اليوم، أن الدول (الـ28) الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لن تعترف باستقلال كتالونيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.