تركيا تكتشف حقل غاز طبيعي في البحر المتوسط

Alaa31 أكتوبر 2017آخر تحديث : الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 11:24 صباحًا
تركيا تكتشف حقل غاز طبيعي في البحر المتوسط

زعمت وسائل الإعلام القبرصية اليونانية اكتشاف تركيا لحقل غاز طبيعي بين خليج الاسكندرون وشبه جزيرة كارباز التابعة لجزيرة قبرص التركية في البحر الأبيض المتوسط.

وقالت وسائل الإعلام القبرصية اليونانية أن تركيا ستبدأ عمليات الحفر في المنطقة نهاية العام الجاري بواسطة سفينة حفر تحمل اسم “Deep Sea Metro II” قامت بشرائها حديثا شركة النفط التركية.

من جانبها ذكرت صحيفة (Fileleftheros) اليونانية أن سفينة “بربروس خير الدين باشا” التي تجري أعمال تنقيب في المياه الشرقية للبحر المتوسط بمحيط جزيرة قبرص، ستصل مطلع العام القادم إلى قبالة سواحل شبه جزيرة كارباز التي يُزعم العثور فيها على غاز طبيعي بها، بناء على خرائط كشفت العام الماضي هذه المعلومات.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا أقدمت قبل 4 سنوات على شراء سفينة تنقيب يمكنها إصدار خرائط ثلاثية الأبعاد للقشرة الأرضية في قاع البحر من شركة بولاركس للنفط (Polarcus) ومركزها مدينة دبي، من ثم غيرت اسم السفينة إلى بربروس خير الدين باشا.

كما قامت شركة النفط التركية بشراء سفينة حفر من كوريا الجنوبية تحمل اسم (Deep Sea Metro II) للتنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر الأبيض.

ومن المنتظر احضار السفينة إلى تركيا وتغيير اسمها عقب الانتهاء من إجراءات الشراء.

هذا وتتمتع السفينة الكورية الجنوبية الصنع بتكنولوجيا حديثة يمكنها العمل في المياه المفتوحة، حيث تعمل السفينة حالياً في المحيط المتجمد الشمالي قبالة سواحل النرويج.

وكان وزير الطاقة التركي براءت البيرق قال في وقت سابق إن بلاده ستنفذ أول أعمال لها للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط في وقت لاحق من هذا العام، وأول أعمال حفر عميق ستبدأ في 2018.

وقال البيرق إن تركيا تسعى لإكتشاف آبار في المياه التركية والقبرصية وإن أعمال التنقيب ستجري أيضا في البحر الأسود.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.