تركيا تنتقد بيانا للاتحاد الأوروبي بشأن عضويتها

زياد شاهين
أخبار تركياتركيا والعالم
زياد شاهين27 يونيو 2018آخر تحديث : الأربعاء 27 يونيو 2018 - 6:33 مساءً
تركيا تنتقد بيانا للاتحاد الأوروبي بشأن عضويتها

انتقد وزير شؤون الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين الأتراك عمر جليك، بيانا أصدره مجلس الشؤون العامة للاتحاد الأوروبي بشأن التقدم الذي أحرزته تركيا في مسيرتها للانضمام إلى الاتحاد.

وقال إن مفاوضات العضوية مع تركيا في نقطة التوقف، مؤكدا خلو أجندة الاتحاد الأوروبي من فتح فصول تفاوضية جديدة مع أنقرة في ظل الوضع الراهن، أو تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي معها.

وفي تغريدات عبر موقع “تويتر”، رد جليك على بيان المجلس واصفا إياه بأنه “عديم الرؤية المستقبلية وبعيد عن الحقائق ومليء بالتناقضات”، وأنه يظهر مدى خضوع الاتحاد لعقلية معادية لتركيا.

وطالب مجلس الشؤون العامة للاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، تركيا بـ “تصحيح النواقص فيما يتعلق بسيادة القانون والحريات الأساسية في البلاد”، و”الالتزام بالاتفاقيات الدولية ومبادئ حسن الجوار”.

وأشار الوزير التركي إلى أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي أقروا في اجتماعات مغلقة بعدم تقديمهم الدعم الكافي لتركيا عقب محاولة الانقلاب الفلاشلة في 15 تموز / يوليو 2016، ويعمدون إلى انتقاد تدابيرها ضد الإرهاب بدلا من دعمها في مكافحته.

جليك استنكر الأحكام المسبقة التي تضمنها البيان تجاه تركيا التي انتهت حديثا من انتخابات رئاسية وبرلمانية، وبدأت مرحلة جديدة، وهي تستعد لإطلاق عملية إصلاح عملاقة بنظام الحكم الرئاسي.

وأوضح أن البيان مليء بالتناقضات، حيث يتحدث عن استقلالية القضاء، ويوجه في نفس الوقت رسائل للقضاء بشأن محاكمة مواطنين من الاتحاد الأوروبي وجنديين يونانيين.

وطالب الوزير التركي الاتحاد الأوروبي بتوجيه أعضائه نحو موقف متزن وإنساني حيال المآسي الإنسانية، مثل فلسطين، بدلا من دعوة تركيا إلى الالتزام بالسياسات الأمنية والخارجية المشتركة.

وأضاف: “لا يمكن لمن يتردد تجاه مظالم إسرائيل أن يعطي دروسا لتركيا”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.