تركيا تنتقد عدم ترحيب هولندا بنائب يلدريم للمشاركة بإحياء ذكرى محاولة الانقلاب

Alaa7 يوليو 2017آخر تحديث : الجمعة 7 يوليو 2017 - 9:29 مساءً
تركيا تنتقد عدم ترحيب هولندا بنائب يلدريم للمشاركة بإحياء ذكرى محاولة الانقلاب

انتقدت أنقرة، هولندا لعدم ترحيبها بزيارة نائب رئيس الوزراء التركي أرطغرل توركيش، للمشاركة في فعالية تنظمها الجالية التركية في الذكرى السنوية الأولى لمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي.

وقال الناطق باسم الخارجية التركية، السفير حسين أوجي مفتي أوغلو، في بيان اليوم الجمعة، متهكماً، إن “البيان الصادر عن وزارة الخارجية الهولندية، يمكن أن يكون مضرب مثل للديمقراطية الهولندية”.

وأشار مفتي أوغلو إلى أن أتراك الخارج سينظمون فعاليات بمختلف دول العالم في الذكرى السنوية الأولى لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي نفذتها منظمة “فتح الله غولن” الإرهابية في 15 يوليو الماضي.

وأكد أن الفعاليات تنظم بمعزل عن العلاقات الثنائية بين تركيا وتلك الدول.

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة الهولندية أنها لا ترحب بزيارة “توركيش” للمشاركة في فعالية ينظمها اتحاد الديمقراطيين الأتراك الأوروبيين تحت عنوان “15 يوليو/تموز يوم الوحدة والديمقراطية” في مدينة أبلدورن الهولندية.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “فتح الله غولن”، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.