تصريح جديد وخطير من الرئيس اللبناني حول عودة اللاجئين السوريين

زياد شاهين
2018-08-27T16:44:44+03:00
أخبار العرب والعالم
زياد شاهين27 أغسطس 2018آخر تحديث : الإثنين 27 أغسطس 2018 - 4:44 مساءً
تصريح جديد وخطير من الرئيس اللبناني حول عودة اللاجئين السوريين

دعا الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الإثنين، إلى عدم ربط عودة اللاجئين السوريين بالحل السياسي للأزمة في بلادهم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره السويسري آلان بيرسي، في قصر الرئاسة شرق العاصمة بيروت، بحسب مراسل الأناضول.

وجدد عون، التأكيد على موقف لبنان المتمسك بعودة اللاجئين السوريين إلى المناطق الآمنة في بلدهم.

وطالب سويسرا بمساندة بيروت في خطوة عودة اللاجئين.

وقال الرئيس اللبناني، إن “مشكلة النازحين إنسانية ويجب حلها. المجتمع الدولي يساعد اللاجئين فلماذا لا يساعدهم في بلادهم لإعادة إعمار منازلهم؟”

وخلال الأشهر الأخيرة، عادت 6 دفعات من اللاجئين السوريين المتواجدين في لبنان إلى أراضيهم، ضمن نظام “العودة الطوعية”، بالتنسيق بين السلطات اللبنانية والنظام السوري، من دون وجود أي أرقام رسمية حول أعدادهم.

ويقدر لبنان عدد اللاجئين السوريين المتواجدين على أراضيه بقرابة المليون ونصف مليون لاجئ، بينما تقول الأمم المتحدة إن عددهم أقل من مليون لاجئ.

من ناحية أخرى، ذكر الرئيس اللبناني، أنه أكد لنظيره السويسري على تمسك بلاده بمبادرة السلام العربية (لحل القضية الفلسطينية)، وضرورة احترام حقوق الشعب الفلسطيني وبينها “حق العودة”.

وقال إن “لبنان يدين قانون القومية الدينية الذي يتناقض مع مسار التاريخ، كما يرفض أي مساس برمزية القدس ومكانتها الإنسانية والدينية الفريدة”.

وفي 10 يوليو/تموز الماضي، أقر الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي قانون القومية، الذي يعترف بيهودية الدولة، وينص على أن “الحق في ممارسة تقرير المصير الوطني في الدولة الإسرائيلية، هو حصري للشعب اليهودي”.

وحول تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، قال عون، إن “التعددية الطائفية والحزبية تخلق مشكلات في التأليف. نسمع مطالب الجميع اليوم، والمطلوب تأمين توافق حولها”.

وأضاف “حتى الساعة لا نزال في مرحلة استماع رئيس الحكومة المكلف (سعد الحريري) إلى المطالب (القوى السياسية)، وعليه المبادرة لوضع تركيبة، ونحن في انتظاره”.

وكلف الرئيس اللبناني، في مايو/ أيار الماضي، الحريري بتشكيل حكومة جديدة بعد إجراء الانتخابات البرلمانية.

ويعود تأخر الإعلان عن تشكيل الحكومة، الذي تسبب بمصاعب اقتصادية وسياسية للبنان، إلى مطالب القوى السياسية بتمثيل أكبر داخل الحكومة.

وأعلن الحريري، مؤخرًا، أن تشكيل الحكومة يواجه مشاكل “مفتعلة”، دون تفاصيل.

من جهته، أكد الرئيس السويسري أن بلاده ستواصل دعمها للبنان عبر مساعدة السكان المحليين واللاجئين إلى أن تتأمن ظروف العودة الطوعية والآمنة لهم.

وقال بيرسي، “ندرك التحديات التي يواجهها لبنان جراء الصراع السوري وبلدي يحيي الكرم اللبناني في استضافة اللاجئين وندعم لبنان في هذه المرحلة الصعبة”.

وأمس الأحد، وصل الرئيس السويسري إلى لبنان، في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، يلتقي خلالها مسؤولين لبنانيين لبحث الأوضاع العامة في البلاد ومنها قضية اللاجئين السوريين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.