تعرف على خطة “الجربا” حول المنطقة الأمنية

Amani Kellawi
أخبار العرب والعالم
Amani Kellawi5 فبراير 2019آخر تحديث : الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:52 صباحًا
تعرف على خطة “الجربا” حول المنطقة الأمنية

قالت صحيفة “الشرق الأوسط” إن هناك رعاية ثلاثية لخطة رئيس تيار الغد السوري، “أحمد الجربا”، لنشر ما بين 8 و 12 ألف مقاتل من قوات النخبة العربية والبيشمركة السورية، في المنطقة الأمنية.

وأضافت الصحيفة أن “الجربا” يعمل مع واشنطن وأنقرة وأربيل، على بلورة الخطة في المنطقة الأمنية التي تعمل تركيا وأميركا على إقامتها بين نهري “دجلة والفرات”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية غربية قولها إن اقتراح الجربا يرمي لملء الفراغ وتقاطع مصالح عدة أطراف محلية وعربية ودولية، كما أشارت إلى أنه يحل “عقد رئيسية أمام المشروع الأميركي – التركي لإقامة المنطقة الأمنية”.

وبحسب الصحيفة فإن الخطة ستخضع خلال اجتماعات اللجنة الأمريكية التركية في واشنطن، والتحالف الدولي، في اليومين القادمين إلى وضع اللمسات الأخيرة.

وتحدثت الصحيفة عن أن عناصر الخطة تتضمن إقامة منطقة أمنية بين جرابلس وفش خابور، بطول قد يصل إلى 500 كلم. وعمق يتراوح بين 28 و32 كلم.

مبادرة الجربا جاءت عقب لقاءات مع مسعود بارزاني ومسؤولين أتراك وأمريكيين.

ويتضمن الاقتراح انتشار “العرب” في تل أبيض بريف الرقة، ورأس العين في الحسكة، فيما ينتشر مقاتلو YPG بين بلدة “فيش خابور” على نهر دجلة ومدينة القامشلي.

وسيتم وفقاً للخطة دعم المجالس المحلية في المنطقة، بحيث تصبح القوات المنتشرة هناك غطاءً لتلك المجالس.

وفي السياق أشارت الصحيفة إلى أن محادثات رئيس الهيئة العليا للمفاوضات، “نصر الحريري”، منذ عدة أيام في أربيل مع مسعود بارزاني قد تضمنت دعم مقترح مشاركة قوات “عربية_ كردية” في المنطقة الأمنية

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” قد كشفت عن توصل كل من “أنقرة” و”واشنطن” لعدة مبادئ عامة، بخصوص المنطقة “الأمنية”، التي يتم الحديث عنها من قبل كل من تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، فيما تزال بعض النقاط موضع بحث.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.