توضيحات تركيّة حول الاعتراف بالشهادات الجامعية الأجنبية ومعادلتها

Osman2 فبراير 2019آخر تحديث : السبت 2 فبراير 2019 - 10:41 مساءً
توضيحات تركيّة حول الاعتراف بالشهادات الجامعية الأجنبية ومعادلتها

أصدرت “وزارة التعليم العالي” التركيّة أمس الجمعة 1 شباط، تعميماً أكدت فيه عدم اعترافها بأي شهادة صادرة عن الجامعات الأجنبيّة غير التركيّة التي تعتبر نفسها فرعاً من جامعات عالميّة، وهي قد افتتحت فرعاً لها في “تركيا”.

وشدد تعميم الوزارة على أن تعديل الشهادات الأجنبية من قبلها، يعتمد على اعتراف مؤسسات التعليم العالي بالجامعة، ووجودها ضمن قوائمها، وفقاً للمادة (5-1/ب) من قانون التعليم العالي رقم 2547، والذي يشترط “اعترافاً قانونياً بالشهادة من قبل بلد المنشأ، بالإضافة إلى البلد الذي تعمل فيه”.

وقالت الوزارة في نص بيانها: “لن نعترف بأي جامعة أجنبيّة غير مرخصّة في تركيّا، ولا تمتثل لأي طريقة ومبدأ من حيث التعليم والتدريب الأكاديمي”.

وبحسب نص تعميم “مجلس التعليم العالي”، فإنه سيتم رفض هذه الشهادات في “تركيا”، مع العمل على “حماية المجتمع من الآثار المدمرة لهذا التعليم”، بالإضافة إلى النظر في أحكام التشريعات المتعلقة بالشهادات الممنوحة بصورة غير مشروعة.

وأضاف البيان الذي نشره موقع التعليم العالي التركي أن هذه الفروع الجامعية الأجنبية “غير القانونية” تتركز خارج “تركيا” في (الشرق الأوسط ودول البلقان)، وفي الولايات التركية: (غازي عنتاب – مرسين – أنطاكيا – شانلي أورفا – بورصة – إسطنبول – أنقرة).

وأشار بيان الوزارة إلى أن قوانين مؤسسات التعليم العالي التركية تنص على أنه “لا يمكن إنشاء وتنظيم الجامعات الرسمية العامة ذات الاستقلال العلمي إلا من قبل الدولة، وتحت إشراف ومراقبة الدولة وقوانينها”.

ترجمة: (حلب اليوم)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.