جيلًا جديداً من الروبوتات “الناعمة” سنراه في تركيا .. قريباً

Alaa15 فبراير 2018آخر تحديث : الخميس 15 فبراير 2018 - 1:11 مساءً
جيلًا جديداً من الروبوتات “الناعمة” سنراه في تركيا .. قريباً

بدأ باحثون أتراك في جامعة بيلكنت بالعاصمة أنقرة، بالعمل على تطوير جيل جديد من الروبوتات الناعمة، المستوحاة من خصائص التمدد المتوفرة لدى الحيوانات الرخوية مثل الأخطبوط والحلزون والفأرة.

ويستخدم الباحثون في تصميم الجيل الجديد من الروبوتات الناعمة مواد كيميائية مثل البوليمر والبلاستيك، بدلاً من المعادن والمواد الصلبة، وذلك بهدف إكسابها خاصية الإنسياب بسهولة من الأماكن الضيقة جداً.

وفي حديث أدلت به للأناضول، قالت بيلغة بايتَكين عضو الكادر التدريسي في قسم الكيمياء بجامعة بيلكنت، إنّ الجامعة تعتمد في دراساتها العلمية على المواد الناعمة أكثر من المعادن والمواد الصلبة، وأنّ صناعة الروبوتات الناعمة واحدة من منتجات تلك الدراسات.

وأوضحت بايتكين أنّ الروبوتات عادة ما تُصنع من المعادن والمواد الصلبة، ويُعتمد في التحكم بها على برامج حاسوبية ودوائر الكترونية.

وأضافت بايتكين أنّ الجيل الجديد من الروبوتات باتت تُصنّع بالاعتماد على مواد كيميائية ناعمة مثل البوليمر والبلاستيك، لذا أُطلق عليها اسم الروبوتات الناعمة.

وأشارت بايتكين أنّ استخدام المواد الناعمة تُكسب للروبوتات خصائص وميزات متنوعة، وتجعلها أقل وزنا من الروبوتات المصنوعة من المعادن والصلب، وتمنحها ميزة المرونة والقدرة الزائدة على تجاوز العقبات، إضافة إلى توفير الطاقة وسهولة استخدامه من قِبل البشر.

ولفتت بايكتين إلى إمكانية استخدام الروبوتات الناعمة في العديد من المهمات والوظائف الصعبة، مثل عمليات البحث والإنقاذ، والمرور من الأماكن الضيقة وتجاوز العقبات.

وتابعت قائلةً: “صناعة الروبوتات الناعمة تعتبر من المجالات الحديثة في العالم، ونحن بدأنا بالعمل على تطوير مثل هذه الأنواع من الروبوتات، ويمكنني أن أقول إننا حاليًّا في مرحلة التجريب، ونحاول صنع مثل هذه الروبوتات”.

وأضافت: “نأمل أن نتمكن من إنتاج روبوتات تساعد الإنسان وتساهم بشكل إيجابي في تطوير الصناعات الدفاعية”.

وأوضحت بايتكين أنّ مشروع صناعة الروبوتات الناعمة سيلقى دعما من مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية، وسيتم إنتاجه بالتعاون مع 23 مجموعة أوروبية رائدة في مجال الدراسات التكنولوجية.

وأكّدت بايتكين أنّ العمل جار على إبتكار النموذج الأول من الروبوت الناعم.

وبيلغة بايتكين باحثة تخرجت من قسم الكيمياء بجامعة بيلكنت التركية، وأكملت تعليمها العالي في ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وتستسمر في أبحاثها العلمية حالياً في جامعة بيلكنت بالعاصمة التركية أنقرة.

وحصلت بايتكين خلال الأعوام الثلاث الأخيرة على عدة جوائز في مجال الدراسات العلمية، ولديها مقالتين علميتين في مجلة الرابطة الأمريكية للعلوم المتقدمة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.