“دورمازلار”.. شركة تركية لتصنيع الـ “ترامواي” تهدف إلى العالمية

زياد شاهين
أخبار تركيا الإقتصادية
زياد شاهين2 أغسطس 2018آخر تحديث : الخميس 2 أغسطس 2018 - 11:42 صباحًا
“دورمازلار”.. شركة تركية لتصنيع الـ “ترامواي” تهدف إلى العالمية

تسعى شركة “دورمازلار” التركية إلى أن تصبح علامة تجارية عالمية في مجال تصنيع الـ “ترامواي” (القطار الخفيف)، إثر فوزها بمناقصة طرحتها بلدية مدينة “أولشتين” شمال شرقي بولندا.

وتنتج الشركة التركية حاليا الـ “ترام واي” وعربات القطارات الخفيفة بنسبة 78 % بشكل محلي، إلا أنها تسعى لرفع النسبة إلى 100 %، حيث تعتبر أول شركة تركية توقع عقد تصدير بهذا القطاع.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة حسين دورماز، في تصريح للأناضول، أنهم بدأوا إنتاج الـ “ترام واي” وعربات القطارات الخفيفة عام 2009، في مصنعهم بولاية بورصة.

وقال: “عرباتنا من تصميمنا، والبرمجيات أيضا خاصة بنا، جميعها بأيدي مواطنين أتراك، حيث إننا نشرف على قيادة عربات الترام واي، والقطارات، ونقدمها للاستخدام”.

وأشار “دورماز” إلى أن شركتهم أنجزت أول صفقة تسليم عربة عام 2013.

وأضاف: “ذلك العام انطلقت أولى عرباتنا في شوارع بورصة، حيث إننا بعنا 6 عربات للولاية، وبعدها بعنا 12 أخرى، فضلا عن 60 عربة قطار خفيفة”.

ولفت إلى أن منتجاتهم بدأت بالانتشار بعدها، وباعوا عرباتهم التي أطلقوا عليها اسم “بانوراما” إلى ولايتي صامسون وكوجا إيلي، وبدأت تأخذ طريقها في شوارعها.

وأعرب عن رغبتهم في نقل النجاح الذي حققوه داخل تركيا إلى الخارج.

وتابع: “لهذا الهدف، تقدمنا إلى مناقصة طرحتها بلدية أولشتين البولندية، وربحناها، ووقعنا العقد قبل أيام، وبعد الآن يمكننا التقدم إلى مناقصات في البلدان الأوروبية الأخرى وفي العالم”.

ونوه أن المرحلة المقبلة ستكون صعبة، مؤكدا بهذا الصدد ضرورة السير بخطى ثابتة.

وأفاد أنهم يبيعون عرباتهم للبلديات داخل تركيا بنصف سعر القادمة من شركات أجنبية.

وأردف: “سنواصل السعي وراء هذا العمل، وإدخال العملات الأجنبية إلى بلدنا ووطننا، ولا داعي بعد اليوم لصرف هذا القدر من النقود للأجانب، لننتج نحن، إذ إن بلدياتنا اضطرت إلى الدفع كثيرا حتى اليوم”.

ومضى بالقول: “نتحرك بإيماننا أنه بقدر ما تكون دولتنا وشركاتنا قوية، نكون أصحاب الكلمة العليا في العالم، ونسهم بنشر الرفاه، وتأمين مستقبل أفضل لأطفالنا، سننافس العلامات التجارية الكبيرة، وهدفنا أن نصبح علامة تجارية عالمية بهذا القطاع”.

وذكر أنهم ينتجون أربعة نماذج من “الترام واي”، وعربات القطارات الخفيفة، حققت نجاحا كبيرا.

وأكد أن نسبة الإنتاج المحلي في العربات التي يصنعونها تبلغ 78 % حاليا، قائلا: “هدفنا الوصول بالإنتاج المحلي إلى نسبة 100 %، فعرباتنا ليست مصنوعة برخصة أحد، وإنما عربات صممها مهندسونا”.

وشدد دورماز على أن عرباتهم يصنعونها وفقا للمعايير الدولية السارية في الوقت الحالي، معتبرا أن سر النجاح الذي حققوه على مدار السنوات العشر الماضية في إنتاج الترام واي وعربات القطارات الخفيفة، يتمثل في المثابرة، والعمل، والإيمان، والروح المعنوية.

واختتم بالإشارة إلى أن منافسيهم عاشوا حالة صدمة بعد فوزهم في المناقصة الخاصة ببولندا، وأنهم تلقوا العديد من التهاني لفوزهم بها، بينهم مسؤولون رفيعون في تركيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.