صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل جديدة حول سجو> ن الأسد

Amani Kellawi
أخبار العرب والعالم
Amani Kellawi12 مايو 2019آخر تحديث : الأحد 12 مايو 2019 - 2:11 مساءً
صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل جديدة حول سجو> ن الأسد

تركيا بالعربي

“نيويورك تايمز” تكشف تفاصيل جديدة عن الانتها كات المرتكبة في سجو ن النظام السوري

سلّطت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الضوء على الجرائم والانتهاكات المرتكبة بحق المعتقلين في سجون النظام السوري، ونقلت قصصاً وشهادات لناجين منها.

وقالت الصحيفة إن النظام السوري اتّخذ من الاعتقا لات التعسفية والتعذ يب داخل السجو ن منهجاً للقضاء على الآلاف من معارضيه،

مشيرةً إلى أن عدد المخ>تفين قسراً داخل سجونه تجاوز 128 ألف شخص ومن غير المعروف إن كانوا مازالوا على قيد الحيا ة،

خاصة وأن أجهزة المخابرات قت>لت 14 ألف معت>قل بظروف سيئة للغاية وصفتها الأمم المتحدة بأنها إبادة جماعية.

وأشارت الصحيفة إلى استمرار الاعتقا لات في مناطق سيطرة النظام السوري بالرغم من تراجع الأعمال العسكرية في البلاد، حيث تم توثيق أكثر من 5600 حالة اعتقال العام الفائت،

بنسبة زيادة تقدر بـ 25% عن العام الذي سبقه، مضيفةً أن العالم الذي يراقب انتهاكات تنظيم الدولة يتجاهل مسؤولية نظام الأسد عن 90% من حالات الاختفاء القسري في سوريا.

وأكد التقرير اكتشاف لجنة العدالة والمساءلة الدولية وجود مذكرات رسمية صادرة عن ضباط كبار في النظام تتضمن أوامر بالقمع والقتل داخل السجون، مشيرةً إلى أن مصدريها أعضاء في “خلية الأزمة” وتقاريرهم تصل مباشرة إلى رأس النظام السوري بشار الأسد.

وأضافت الصحيفة بالرغم من حجم تلك الانتهاكات إلا أنه لا يوجد أمل في محاسبة مرتكبيها في الوقت القريب، باستثناء بعض محاولات تحقيق العدالة من خلال المحاكم الأوروبية، وقد أصدرت النيابة الفرنسية والألمانية أوامر بإلقاء القبض على ثلاثة ضباط سابقين، إضافة إلى مذكرات اعتقال بحق علي مملوك وجميل الحسن.

ونقلت الصحيفة عن أحد المعتقلين السابقين في سجون النظام بسبب مشاركته بالمظاهرات تأكيده تعرضه للتعذيب في أكثر من 12 فرعاً أمنياً، حيث كان يتعرض للضرب عارياً حتى يغمى عليه بغرض نزع الاعترافات، مشيراً إلى أن إحدى جلسات التعذيب شهدت قيام السجانين بوضع بندقية في فمه تزامناً مع صوت صراخ امرأة قالوا له إنها أمه وهددوه بأن صراخها لن يتوقف حتى يعترف بقيامه بتفجيرات لا علاقة له بها.

وتطرقت الصحيفة إلى تقرير أصدرته لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة العام الماضي والذي أكد تعرض الفتيات والنساء إلى الاغتصاب في أكثر من 20 فرعاً ومكان احتجاز إضافة إلى تعرض الرجال والشباب إلى الاعتداء الجنسي في أكثر من 15 فرعاً.

تجدر الإشارة إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أكد في تقرير أصدره في نيسان الماضي قيام النظام السوري باستخدام العنف الجنسي كأداة حرب أثناء اعتقال النساء والفتيات، حتى أصبح أمراً اعتيادياً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.