صحيفة تركية تسلط الضوء على تانجو أوزكان

ADNAN10 أبريل 2019آخر تحديث : الأربعاء 10 أبريل 2019 - 6:16 مساءً
صحيفة تركية تسلط الضوء على تانجو أوزكان

أخبار تركيا

سلطت صحيفة يني شفق التركية الضوء على توعد تانجو أوزكان، مرشح الحزب الجمهوري الفائز برئاسة بلدية “بولو” شمال غرب تركيا والذي قال إنه لن يعطي السوريين أي تراخيص عمل، فضلاً عن منع تقديم أي مساعدة للمواطنين الأجانب المقيمين في المدينة.

ونقلت يني شفق عن أوزكان قوله بعد تسلم منصبه رئيساً للبلدية: “لن أعطي السوريين تراخيص عمل، وليذهبوا إلى المحاكم إن أرادوا”.

وكان أوزكان قد توعد في فيديو سابق قبل الانتخابات بقطع كل المساعدات المرتبطة بالبلدية عن السوريين، وإيقاف منح تراخيص العمل.

وقال إنه لن يعطي أي قرش كمساعدة لأي سوري، مشيراً إلى أنهم “يأخذون مساعدات من المنظمات الخيرية والهلال الأحمر”.

وقال أوزكان في حديثه للصحفيين إن السلطات التركية قدمت “200 مليار ليرة إلى السوريين”، على حد قوله.

وحول إنشاء الأجانب شركات أو أعمالاً خاصة في الولاية قال أوزكان: “لقد قلت شيئاً.. لن أعطي مساعدات للسوريين من ميزانية البلدية.. لا يمكن أن أمنحهم رخصة عمل.. سأرفضه حتى لو حصلوا على قرار من المحكمة.. لا أريد أن يستقروا في بولو وتركيا للعيش على نفقة بلدي..”.

وعلق عشرات الأتراك على مقطع الفيديو الذي انتشر لرئيس بلدية الولاية، بين مؤيد ومعارض لقراره، في حين قال أحد المغردين: “لا يوجد فرق بين هذا النوع العنصري تجاه السوريين، والقاتل العنصري الذي ذبح 51 شخصاً بريئاً في نيوزيلندا”.

وأضاف آخر: إنّ “القرآن الذي أقسمت عليه (يوم تسلم المنصب) يأمرك بمساعدة الآخرين ولكن …”.

وفي السياق ذاته قال المحلل المختص في الشأن التركي، معين نعيم: إنه “ليس من صلاحيات البلديات إعطاء أذونات عمل للموظفين أو العمال أو الأجانب، وأقصى صلاحياتها إعطاء رخص عمل للمحال والدكاكين”.

وأكد في حديث لـ”الخليج أونلاين” أن “القانون فوق الجميع، والبلدية لديها ضوابط وشروط ومن لم يلتزم بها يتم رفضه، أما عند المنع دون تعليل قانوني فهنا يمكن اللجوء للقضاء”.

وأضاف نعيم: “هذا الصوت لم يتلق دعماً من الشارع التركي بل هناك ردة فعل سلبية تجاهه، باستثناء الأصوات الكمالية التي تدعم نظام بشار الأسد وترفض وجود السوريين”.

وأشار إلى أنه “على المواطن السوري المقيم في هذه البلاد ألَّا يخشى هذه الأصوات وأن يتحرك بشكل قانوني، وأن يدافع عن حقه في العمل ضمن إطار القانون”، لافتاً إلى أنّ “منطقة بولو سياحية وتسعى لجذب السياح بقدر الإمكان، وهي ليست مكتظة بالسوريين بالأجانب والعرب، وبذلك فرئيس البلدية الجديد سيضر اقتصاد المنطقة من ناحية جلب المستثمرين”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.