صحيفة تركية تكشف عن تفاصيل المقترح الروسي حول إدلب قبل قمة “بوتين – أردوغان” والذي رفضته تركيا

Amani Kellawi19 سبتمبر 2018آخر تحديث : الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 11:43 مساءً
صحيفة تركية تكشف عن تفاصيل المقترح الروسي حول إدلب قبل قمة “بوتين – أردوغان” والذي رفضته تركيا

كشفت صحيفة “يني شفق” التركية، عن مقترح قدمته روسيا إلى تركيا بشأن إدلب، قبل قمة سوتشي بين الرئيسين فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان، والتي توصلت إلى إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب.

وقالت الصحيفة: إن “روسيا قدمت مقترحًا ينص على جعل ما يقارب ألف كيلو مترًا من المناطق الموازية لحدود تركيا تحت سيطرة أنقرة، شريطة عدم تدخل تركيا في القرارات التي ستتخذ فيما بعد بشأن إدلب”.

وبحسب الصحيفة فإن المعلومات نقلها من مصادر مطلعة من قلب المفاوضات التي تمّت بين روسيا وتركيا، مؤكدةً أن “أنقرة واجهت العرض بالرفض، وذلك سعيًّا منها لعدم تحويل إدلب إلى ما هو أشبه بحلب أو غوطة ثانية”.

ونص اتفاق “بوتين – أردوغان” على منطقة منزوعة السلاح بين مناطق الفصائل العسكرية ومناطق سيطرة النظام في إدلب، وستكون بعرض 15 إلى 20 كيلومترًا تحت إشراف الطرفين.

وبحسب الاتفاق فإنه سيتم إخراج “المجموعات الإرهابية” -وفق وزير الخارجية التركي-، وسيتم إخلاء المنطقة من الأسلحة الثقيلة من قبيل الدبابات وراجمات الصواريخ، لكن الأسلحة الخفيفة ستبقى بأيدي بعض قوات المعارضة المعتدلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.