طبيب تركي يبتكر آلية لتطويل العظام ويحصل على براءة اختراع دولية

Amani Kellawi
أخبار تركيا
Amani Kellawi10 يناير 2019آخر تحديث : الخميس 10 يناير 2019 - 7:20 مساءً
طبيب تركي يبتكر آلية لتطويل العظام ويحصل على براءة اختراع دولية

ابتكر الطبيب التركي غازي حوري، الأستاذ المساعد في جامعة “حاجت تبه” بالعاصمة التركية أنقرة، آلية تكنولوجية لزيادة طول العظام، ونال عليها براءة اختراع دولية.

وأطلق الأكاديمي التركي في قسم جراحة العظام والكسور لدى الجامعة المذكورة، على آليته التي ابتكرها اسم “لوحة العظام المتحركة”، وفق وكالة الأناضول.

وفي معرض تعليقه على المشروع، قال “حوري” إنه بفضل هذه الآلية المبتكرة، يمكن تطويل العظم بمقدار 1 ملم يومياً، وبطول 4 سنتيمترات في المجموع.

وأوضح “حوري” أنهم قاموا بتجربة الآلية المذكورة على الأغنام، وأنها حققت نتائج إيجابية خلال تلك التجارب، التي مكنتهم من تطويل عظام الأغنام بطول 3 سنتيمترات خلال 4 أشهر.

وأشار “حوري” إلى مواصلتهم العمل لتطوير الابتكار بحيث يمكن استخدامها في العمليات الجراحية التي تجري على الإنسان، مبيناً قيامهم بكافة البحوث المخبرية والسريرية.

وذكر أنهم يستهدفون تطبيق هذه الآلية على البشر في أقرب وقت ممكن وإتاحتها لخدمة الإنسانية.

واختتم حديثه بالقول إن “الاختبارات البيولوجية والميكانيكية التي أجريناها حتى الآن، تظهر إمكانية تطبيق الآلية في العمليات الجراحية التي تُرى على الإنسان. ونعمل حالياً على توثيق الاختبارات.”

وكان “حوري” قد نال العام الماضي جائزة التفوق العالي للعلماء الشباب المقدمة من قبل أكاديمية العلوم التركية.

المصدر: الأناضول

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.