عاجل: أكرم إمام أوغلو: قرار إلغاء انتخابه “خيانة”

Amani Kellawi7 مايو 2019آخر تحديث : الثلاثاء 7 مايو 2019 - 8:47 صباحًا
عاجل: أكرم إمام أوغلو: قرار إلغاء انتخابه “خيانة”

أخبار تركيا بالعربي / عاجل

أكرم إمام أوغلو يعتبر قرار إلغاء انتخابه “خيانة”

اعتبر رئيس بلدية إسطنبول الحالي، الاثنين، قرار الهيئة العليا للانتخابات بإلغاء انتخابه “خيانة” على حد وصفه .

وقال أكرم إمام أوغلو، تعقيباً على قرار الهيئة العليا للانتخابات: “أدين قرار الهيئة العليا للانتخابات.. سأذهب إلى أنقرة للقاء قادة حزب الشعب الجمهوري، سأتكلم مع الجميع، لن نفقد الأمل”.

وأضاف إمام أوغلو: “شعور العدالة بتركيا سيكون معنا.. لم يعجبهم قولي بأنني لا آخذ تعليمات من أحد”.

وكانت الهيئة العليا للانتخابات التركية قررت إعادة الانتخابات المحلية بإسطنبول، في 23 يونيو المقبل.

ورحّب ممثل العدالة والتنمية في اللجنة العليا رجب أوزيل بالقرار على تويتر، حيث كتب:

“سيعاد إجراء انتخابات جديدة في اسطنبول”. وطالب العدالة والتنمية بانتخابات جديدة، مندداً بـ”مخالفات” في عملية الاقتراع التي جرت في 31 آذار/مارس.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن سابقا إن المواطنين يطالبون بإعادة الانتخابات المحلية في مدينة إسطنبول، مؤكًدا وجود “تلاعبات وإجراءات غير قانونية”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها السبت الماضي خلال افتتاح المقر العام الجديد لـ”جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين”، في مدينة إسطنبول.

وأوضح أردوغان، رئيس حزب العدالة والتنمية وقتها، “لا نريد أن نجعل انتخابات 31 مارس ضحية للتلاعبات والإجراءات غير القانونية”.

اقرأ أيضا: يلدريم ردا على قرار العليا للانتخابات: نتمنى الخير لإسطنبول

وكان مرشح حزب العدالة والتنمية لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى، بن علي يلدريم قد اعرب، عن تمنيه بأن يحمل قرار إعادة انتخابات رئاسة البلدية، الخير للمدينة.

جاء ذلك في تغريدة نشرها يلدريم، في تعليقه على قرار اللجنة العليا للانتخابات، في وقت سابق من اليوم، بإلغاء نتيجة انتخابات 31 مارس/ آذار (الماضي) وإعادة انتخابات رئاسة البلدية في يونيو/ حزيران المقبل.

وقال يلدريم “آمل أن يحمل القرار نتائج خيّرة وجيدة لمدينتنا إسطنبول”.

وأكد يلدريم أنه سيقوم بتقييم شامل (عن الانتخابات) بعد صدور بيان رسمي من اللجنة العليا للانتخابات التركية.والاثنين، قررت اللجنة العليا للانتخابات التركية، إعادة الانتخابات المحلية بإسطنبول، في 23 يونيو/ حزيران المقبل.

وجاء قرار اللجنة العليا للانتخابات استجابة للاعتراضات المقدمة من حزب العدالة والتنمية وبأغلبية كبيرة.قرار اللجنة العليا جاء بموافقة 7 أعضاء على اعتراضات العدالة والتنمية، مقابل اعتراض 4 أعضاء.

وستنظر اللجنة العليا للانتخابات غدًا الثلاثاء، في الطعون المقدمة من قبل حزب الحركة القومية التركية على نتائج الانتخابات من قضاء “مالتبه” بإسطنبول، وطعون العدالة والتنمية على نتائج الانتخابات في قضاء “بيوك جكمجه” في الولاية أيضًا.

وفقًا للقرار، ستتم إعادة عملية التصويت بمشاركة الأحزاب السياسية التي شاركت في الانتخابات التي أجريت يوم 31 مارس/ آذار 2019.

وفي 31 مارس/آذار الماضي، شهدت تركيا انتخابات محلية، أفرزت فوز العدالة والتنمية في عموم البلاد، إلا أن المعارضة تصدرت على مستوى رئاسة بلديتي أنقرة وإسطنبول، وسط شكوك حول صحة بعض النتائج لاسيما الأخيرة.

قرارا إعادة انتخابات إسطنبول

وكانت اللجنة العليا للانتخابات التركية قد قررت اليوم الإثنين، إعادة الانتخابات المحلية بإسطنبول، في 23 يونيو/ حزيران المقبل.

وجاء قرار اللجنة العليا للانتخابات استجابة للاعتراضات المقدمة من حزب العدالة والتنمية وبأغلبية كبيرة.

قرار اللجنة العليا جاء بموافقة 7 أعضاء على اعتراضات العدالة والتنمية، مقابل اعتراض 4 أعضاء.

وستنظر اللجنة العليا للانتخابات غدًا الثلاثاء، في الطعون المقدمة من قبل حزب الحركة القومية التركية على نتائج الانتخابات من قضاء “مالتبه” باسطنبول، وطعون العدالة والتنمية على نتائج الانتخابات في قضاء “بيوك جكمجه” في إسطنبول أيضًا.

وفقًا للقرار، سيتم إعادة عملية التصويت بمشاركة الأحزاب السياسية التي شاركت في الانتخابات التي أجريت يوم 31 مارس/ آذار 2019.

وفي 31 مارس/آذار الماضي، شهدت تركيا انتخابات محلية، أفرزت فوز العدالة والتنمية في عموم البلاد، إلا أن المعارضة تصدرت على مستوى رئاسة بلديتي أنقرة وإسطنبول، وسط شكوك حول صحة بعض النتائج سيما في الأخيرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.