عاجل: بيان للأرصاد الجوية يحذر من اعصار سيضرب هذه المناطق من تركيا

Amani Kellawi
2019-02-06T10:33:45+03:00
أخبار تركياأخبار تركيا المحلية
Amani Kellawi6 فبراير 2019آخر تحديث : الأربعاء 6 فبراير 2019 - 10:33 صباحًا
عاجل: بيان للأرصاد الجوية يحذر من اعصار سيضرب هذه المناطق من تركيا

خاص تركيا بالعربي / مصعب النعمة / قيصري

نبهت الأرصاد الجوية من هبوب رياح جنوبية شديدة ستضر ب وسط الأناضول (قيصري ، نوفشهير ، سيواس ، يوزغات) بداية من اليوم الاربعاء 06/02/2019 الساعة 9 صباحاً وستنتهي غدا الخميس 07/02/2019 الساعة 3 عصرا .

الرياضح ستبدأ بسرعة (40– 60 كم/ساعة) ثم ستشتد شيئا فشيئا لتتحول لاعصار بسرعة (60-80 كم/ساعة).

وقد يصاحبها هطول امطار وثلوج وهي مختلفة من منطقة لأخرى.

ونبهت الأرصاد الجوية على اخذ الاحتياطات والإجراءات اللازمة خوفاً من وقوع كو ا ر ث (كاقتلاع الأشجار ، وتطاير الأسقف ، والتسـ. ـمم بدخان المدافئ “الصوبات” العائد عبر الأنابيب “البواري”) والدقة في قيادة السيارات وخاصة في المناطق الثلجية.

إعصار عنيف يضـ.ـر ب انطاليا والأرصاد الجوية التركية تحذر من القادم

وكان إعصار قوي قد ضرب في وقت سابق منتجع أنطاليا التركي ما أدى إلى إصا بة نحو 12 أشخاص ومـ.ـق . تل اثنين آخرين وانقلاب حافلات، كما ألحق أضراراً بطائرات كانت متوقفة في المطار.

وحذ ر مسؤولون أتراك الأحد من استمرار الأحوال الجوية السيئة في محافظة أنطاليا، وذلك بعد يوم من إعصار ضـ. ـر ب المنطقة حيث قال نائب أنطاليا السابق وزير الخارجية الحالي مولود تشاوش أوغلو بأن شخصين قـ. ـتـ. ـلا بعد عواصف وفيضانات في شرق المحافظة.

وافاد محافظ أنطاليا منير كارالوغلو أن 12 شخصا أصيبوا وأن الرياح جرفت حافلتين، بعدما ضـ. ـ ر ب الإعصار المنطقة الواقعة جنوبي البلاد السبت”، مضيفا أن “أ.ضر. ا ر ا جزئية لحقت بطائرتين ومروحية تابعة للشرطة”.

وفي نفس السياق حذرت محافظة أنطاليا، السكان على “تويتر” من استمرار خـ. ـطـ. ـر حدوث إ عصار جديد ورياح عاتية وفيضانات في شرق المحافظة، وذكر وزير البيئة مراد كوروم إن “أ ضر ار ا لحقت بنحو 315 منزلا في اليومين الفائتين في المحافظة بسبب سوء الأحوال الجوية”.

من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تجمع بأنطاليا، الأحد، إن “كلفة الأ.ضر ا ر المادية بلغت نحو 100 مليون ليرة تركية أي ما يعادل 19 مليون دولار”.

لحظة اجتياح الإعصار مطار أنطاليا التركية وجرفه الطائرات (شاهد)

تعرضت ولاية أنطاليا جنوب غربي تركيا، لإعصار وعواصف شديدة خلال اليوم الماضيين، ما أدى إلى خسائر مادية كبيرة.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، مقاطع مصورة تظهر لحظة اجتياح الإعصار مطار الولاية، وجرفه الطائرات وحافلات نقل الركاب المتواجدة على أرضية المطار.

وتظهر المقاطع شدة الإعصار والخراب الذي تسبب به، فضلا عن حالة الخوف والهلع التي أصابت المسافرين.

وقالت مصادر رسمية تركية، إن الإعصار خلف أضراراً في 315 مبنى سكنياً في الولاية، وسط مواصلة السلطات المعنية عمليات الإنقاذ وانتشال الأنقاض التي خلفه الإعصار.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الحكومة ستعوض المواطنين في الولاية، عن كافة الأضرارالتي لحقت بهم وبممتلكاتهم نتيجة الإعصار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.