عاجل: تراجع طفيف لليرة التركية بعد إنتعاشها على مدار الساعات الماضية

Amani Kellawi25 مايو 2018آخر تحديث : الجمعة 25 مايو 2018 - 8:43 مساءً
عاجل: تراجع طفيف لليرة التركية بعد إنتعاشها على مدار الساعات الماضية

انخفضت الليرة التركية في تعاملات مساء اليوم الجمعة مجددا رغم رفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس بعد اجتماع طارئ مساء الأربعاء، وإعلانه اليوم تسهيلات لسداد قروض “إعادة الخصم”، في مسعى لدعم الليرة التي خسرت نحو 20% من قيمتها منذ بداية السنة.

فقد سجل سعر مبيع الليرة التركية الآن 4.7192 وسعر الشراء 4.7152 .

وكان البنك المركزي التركي قد أعلن اليوم الجمعة، عن تسهيلات للبنوك، بتسديد قروض إعادة الخصم المسحوبة قبل 25 مايو/ أيار الحالي، والمستحقة لغاية 31 يوليو/ تموز المقبل، على التصدير وخدمات عائدات النقد الأجنبي.

وجاء ذلك، في بيان للبنك ذكر فيه أنه في حال سداد تلك القروض في موعدها المعين، سيتم احتساب سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأميركي، عند 4.2 ليرات، واليورو عند 4.9، والجنيه الاسترليني 5.6.

وتعتبر “إعادة الخصم”، أداة تتبعها البنوك المركزية حول العالم للسيطرة أكثر على معروض النقد بالعملة المحلية في السوق، وما لذلك من تأثير مباشر على معدلات التضخم وأسعار الفائدة.

وأضاف البيان أنه “في حال كان سعر تداول العملة في تاريخ إصدار القرض، أعلى من معدل التثبيت، فتقرر أخذ سعر تداول العملة بتاريخ إصدار القرض أساسا في سداد القرض”.

ويهدف البنك المركزي من هذه التسهيلات، الى تحقيق توازن أكبر في معروض الليرة التركية داخل السوق المحلية مقابل النقد الأجنبي، ما يسرع من تعديل موازين التضخم وأسعار الفائدة، وبالتالي جعل أسعار الصرف حقيقية، بعيدا عن المضاربات التي تشهدها سوق الصرف المحلية مؤخرا.

كان الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، قال، الخميس، إنّ ارتفاع قيمة الدولار مقابل الليرة التركية، مؤقت ومصطنع.

⇓ مقاطع فيديو ذات صلة بالليرة التركية ⇓

عملة لها تاريخ – الليرة التركية

تاريخ الليرة التركية مابين حكم العسكر والحكم المدنى

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.