عالم آثار تركي يعمل على صنع قارب بدائي بتقنيات العصر الحجري

زياد شاهين17 يوليو 2018آخر تحديث : الثلاثاء 17 يوليو 2018 - 2:03 مساءً
عالم آثار تركي يعمل على صنع قارب بدائي بتقنيات العصر الحجري

يعمل عالم الآثار التركي كوراي ألبر على صناعة قارب بدائي بتقينات العصر الحجري، لمحاكاة عمليات التجارة التي كانت تتم بين بر الأناضول وجزر بحر إيجة، في العصر الحجري الحديث.

وقال ألبر عضو هيئة التدريس في قسم علم الآثار بجامعة باموق قلعة التركية، للأناضول، إن هناك العديد من الدلائل على وجود تجارة بين بر الأناضول وجزر بحر إيجة في العصر الحجري الحديث، قبل 7 أو 6 آلاف عام قبل الميلاد.

وأضاف أن هناك نظريات بخصوص الطريقة التي استخدمها سكان ذاك العصر للإبحار، منها نظرية تقول إنهم استخدموا أولا طوافات من القصب، ثم طوروا بعد ذلك قوارب تستطيع مقاومة الأمواج والرياح، وحمل البضائع.

وأشار إلى وجود نظرية تفيد بأن السكان القدامى أبحروا على جذوع الأشجار.

ولفت إلى أنه وفريقه اختبروا هذه النظرية، وأثبتوا خطأها، حيث لم يتمكنوا من التجديف وهم على ظهر الجذع في البحر.

ويقوم ألبر وفريقه الآن بمحاولة صناعة قارب بدائي باستخدام التقنيات المتوافرة في العصر الحجري.

وأوضح أنهم يقومون بتفريغ جذع شجرة بإشعال حريق محدود بداخله أولا، ومن ثم حفره بأدوات بدائية تتكون من عصي خشبية في أطرافها أحجار حادة.

ويتوقع ألبر أن يكون القارب الذي يبلغ طوله 4 أمتار، وعرضه 95 سنتيمترا، جاهزا خلال شهرين، حيث يسير العمل به ببطء لاعتماده على المتطوعين.

وبعد انتهاء إنجاز القارب، سيتم اختبار توازنه في الماء، وفي حال وجود مشكلة في التوازن، يقول ألبر إنه قد يضيف قضبان توازن خشبية.

ويعتزم ألبر بعد الانتهاء من تجربة القارب على الشريط الساحلي لبحر إيجة خلال 2019، أن يقوم برحلة ذهاب وعودة لإحدى الجزر اليونانية “لإحياء الرحلات التجارية للعصر الحجري الحديث”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.