بعد تجاوز تحقيقات الأمن القومي .. عشرة آلاف سوري يقتربون من نيل الجنسية التركية رسمياً

Alaa1 فبراير 2017آخر تحديث : الأربعاء 1 فبراير 2017 - 5:06 مساءً
بعد تجاوز تحقيقات الأمن القومي .. عشرة آلاف سوري يقتربون من نيل الجنسية التركية رسمياً

قالت صحيفة “ملييت” التركية، إن حزب العدالة والتنمية أنهى الإجراءات المتعلقة بمنح الجنسية التركية للدفعة الأولى من السوريين الذين تم اختيارهم من قبل السلطات.

ووفق ما أوردت صحيفة “زمان” بنسختها العربية نقلاً عن “ملييت”، فإن المرحلة الأولى التي تم الانتهاء من إجراءاتها من المنتظر أن ينتج عنها منح الجنسية لـ 10 آلاف سوري.

وأضافت الصحيفة أن العملية المؤقتة المتعلقة بتجنيس السوريين تُدار بالتنسيق بين إدارة الهجرة والإدارة العامة لشؤون السكان والجنسية موضحة أن وزارة الداخلية تواصل استعداداتها في هذا الصدد، حيث قامت أولا بتقييم اللاجئين الذين أنشأوا مؤسسات صناعية ويعملون في المجالات العلمية والتكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والثقافية والفنية في تركيا.

وذكرت الصحيفة أن اللجان المحلية التي تشكّلت بتعليمات من المحافظات التركية وجهاز المخابرات قامت بتحديد الأشخاص الذين لا يشكلون تهديدا للأمن القومي ويستوفون الشروط وأبلغت أنقرة بهم مؤكدا أنه تم بدء فحص حالات المرشحين لنيل الجنسية التركية.

وأضافت أن في هذه المرحلة ستبدأ وحدة استخبارات الأمن وجهاز المخابرات في أنقرة تحقيقات أمن قومي بشأن السوريين الذين أسفرت التحقيقات المحلية بحقهم عن نتائج إيجابية.

وخلال شهر شباط سينظر مجلس الوزراء ملفات المرشحين السوريين الذين تجاوزت أسماؤهم الأمن القومي، وسينال السوريون الذين سيجتازون مرحلة تصديق مجلس الوزراء حق الحصول على الجنسية التركية.

ولفت نائب رئيس الوزراء التركي، ويسي قايناق، إلى أن سياسة حكومة بلاده تجاه منح الجنسية للمواطنين السوريين واضحة وغير مخفية، وأنها اتخذت قرارًا مبدئيًا في هذا الإطار.

وقال، بحسب وكالة أنباء الأناضول، إن القرار يفتح الباب أمام منح السوريين الجنسية التركية، للذين يحملون شهادات عليا، وأصحاب مهن محددة، وممن لديهم إقامات عمل في تركيا.

وأشار إلى أن مديرية الهجرة العامة بوزارة الداخلية، حددت نحو 23 ألف عائلة سورية في تركيا، في هذا الإطار.

وشدد على أن معيار منح الجنسية سيكون بعد هذه المرحلة، سيكون بالتحري عنهم فيما إذا كانوا يشكلون خطرًا على الأمن القومي للبلاد.

وكنا علمنا في تشرين الثاني الماضي، أن السلطات التركية بدأت بناء على المعلومات المتوفرة لديها بالتواصل مع عدد من اللاجئين السوريين من حملة الشهادات (أطباء – مهندسين – مدرسين)، في ولايات مرسين وأضنة وهاتاي وقيصري، للاستفسار عن رغبتهم في الحصول على الجنسية التركية.

وقالت مصادر مطلعة على سير العملية “الاستثنائية” ، إن السلطات التركية قامت بناء على المعلومات المتوفرة لديها (تسجيل في دائرة حكومية – استخراج إقامة – استخراج كيمليك – …) حول أصحاب الكفاءات والشهادات من السوريين، بالتواصل هاتفياً مع عدد منهم وإخبارهم بإمكانية حصولهم على الجنسية إن كانوا يرغبون بذلك.

ويعتبر السوري المتقن للغة التركية صاحب أولوية في الحصول على الجنسية ممن تم الاتصال بهم، كما أن المعلومات التي وردت تؤكد أن المرحلة المقبلة التي ستبدأ منتصف العام القادم، ستستهدف أصحاب المهن والحرفيين، و “قد” تستمر لتشمل كل سوري متواجد في تركيا منذ خمس سنوات ويرغب بالحصول على جنسيتها.

وكان موقع عكس السير على نسخة من “الورقة الأولى” (الصورة أدناه) التي تقدمها السلطات التركية للسوري المختار، وتمت عنونتها بـ “استثناء المواطنة”، وتحتوي على معلومات حول تقديم الطلب والأوراق والثبوتيات المطلوبة.

ووفق القانون التركي، لا يستطيع السوري الحصول على الجنسية التركية إلا عبر الإقامة لمدة خمس سنوات (إقامة عمل) وهي إقامة مكلفة مادياً ولا يستطيع سوى قلة تحمل تكاليفها، أو عن طريق استثناءات تمنح لرياضيين أو فنانين أو علماء، ولا يمكن للاجئ السوري الحصول على الجنسية التركية مهما طالت مدة إقامته في البلاد، لأنها تندرج تحت مسمى “الحماية المؤقتة”.

2352366 - تركيا
كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • WaelaldiabWaelaldiab

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا صارلي من 2013بتركيا لحد الان والحمدلله اعرف تركيا اكثر من بلدي
    وعملت سائق لدى عدة شركات وخبرة بكل المناطق السياحية باسطنبول والمقاطعات السياحية ويوجد معي كيملك فقط ولا اقدر على عمل اقامةعمل او شي فنرجو من سيادة الرئيس لنظر بوضعنا اكثر
    وانا ارغب بالحصول على الجنسيةالتركية
    ونرجو من الحكومة النظر بامرنا املين من الله التوفيق لهذه البلد المعطاء والتي نعتبرها مثل بلدنا واغلى والله دمتم ودام العز لهذا الوطن الرائع

  • Salh majariSalh majari

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا موجود في تركيا منذ2013 وصاحب مهنة حرفية ولدي ورشة خياطة واطفالي يدرسون في مدرسة تركية لا يوجد اقامة عمل ولا اذن عمل. هل تحق لنا الجنسية التركية ولكم الشكر

  • د ملك فاروسيد ملك فاروسي

    انا طبيبه اسنان سوريه لدي خبره ٢٧ سنه من جامعه دمشق ومقيمه في استنبول منذ ٣ سنوات وكم شهر اسال كيفيه الحصول على جنسيه تركيه علما ان لدي اقامه عاىليه مرفقا مع اقامه العمل لدى زوجي

  • muhammet şıhıbrahımmuhammet şıhıbrahım

    السلام عليكم
    انا موجود بتركيا منذو عام 2014/11
    واعمل في مجال الانشاءات ودخلي محدود يغطي امور معيشتي ولست بحاجة لاي مساعدة من اي جهة
    وحسب ماقرات فيما جاء في التقرير الحكومة التركية بان لا يمكن للمواطن السوري الحصول على الجنسية التركية مهما طالت مدة اقامته
    لانها تندرج تحت مسمى -الحماية المؤقتة –
    وانا ارغب بلحصول على الجنسية التركية (ماذا تنظرون في وضعي) ولكم جزيل الشكر

  • Mohammad battalMohammad battal

    انا لي من عام 2012 وأعمل في مجال المحاسبة وتأسيس الشركات للعرب والأجانب

  • Mohammad battalMohammad battal

    خطوة مباركة علينا وعليكم

  • د. عبدالقادرعليد. عبدالقادرعلي

    أين يتم التسجيل للحصول على الجنسية التركية. اناطبيب أسنان سوري. وشكراجزيلالجهودكم